الصحة: مليون و300 ألف جرعة من اللقاحات في {طور التسلم»

الأحد 18 نيسان 2021 276

الصحة: مليون و300  ألف جرعة  من اللقاحات في {طور التسلم»
 بغداد: شذى الجنابي  السماوة: احمد الفرطوسي
 
تستعد وزارة الصحة لتسلم مليون و300 الف جرعة من لقاحات مكافحة كورونا خلال الشهر الحالي، واعلنت سعيها لمضاعفة التعاقد مع شركة فايزر من 3 ملايين الى 6 ملايين جرعة من لقاحها، في حين حددت وزارة الداخلية يوم الاربعاء المقبل، موعدا للمباشرة بتطبيق قرار منع المراجعين دخول دوائرها المكتظة من دون تلقيح.
وقال وزير الصحة والبيئة الدكتور حسن التميمي لـ"الصباح": ان "منافذ التلقيح المنتشرة في بغداد والمحافظات تشهد يوميا توافد المئات من المواطنين لأخذ جرعات اللقاح ضد كورونا لضمان سلامتهم وتحصينهم".
وتجاوزت اعداد الملقحين بحسب الموقف المسجل لدى وزارة الصحة 215 الف مواطن، وذلك بعد ازدياد  الوعي تجاه خطورة الفيروس والحد من انتشاره.
وذكر التميمي ان "دفعات جديدة من اللقاحات ستصل نهاية الشهر الحالي تبلغ مليونا و300 الف جرعة عبر مرفق كوفاكس، مع استمرار تجهيز لقاحي فايزر وسينوفارم الصيني اسبوعيا، حيث تم خلال اليومين الماضيين توزيع 200 الف جرعة من لقاح سينوفارم بين منافذ الصرف في بغداد والمحافظات".
بدوره، كشف مدير الصحة العامة الدكتور رياض عبد الأمير الحلفي، عن "سعي وزارة الصحة لمضاعفة التعاقد مع شركة فايزر من ثلاثة ملايين الى 6 ملايين جرعة من 
لقاحها".
وأضاف، أن "طريقة تجهيز لقاح فايزر إلى العراق اسبوعية"، مبيناً ان "العراق سيتلقى 25 ألف جرعة جديدة، وان الكميات التي ترسلها فايزر إلى العراق غير محددة".
وتابع الحلفي، أن "اللقاحات التي يتلقاها العراق، توزع بين جميع المحافظات"، مشيراً إلى أن "فايزر قد تزيد عدد الجرعات خلال الأيام المقبلة".
وأشار، إلى أن "اللجان العلمية عقدت اجتماعاً لتحديد الفئات العمرية ليصبح بشكل متاح إلى جميع فئات المجتمع".
وكان العراق، قد تلقى خلال الأيام الماضية أكثر من 49 ألف جرعة من لقاح فايزر الأميركي المضاد لكورونا.
وفي الملف نفسه، اكد الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا، عدم السماح بمراجعة المواطنين للدوائر ذات الطبيعة المكتظة، وموظفيها بالدوام من دون تلقي لقاح كورونا.
وقال المحنا في تصريحات صحفية، إنه "بحسب مقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة، فلن يسمح بمراجعة المواطنين للوزارات والدوائر ذات الطبيعة المكتظة كدائرة التقاعد ومديريات المرور والجوازات والاحوال المدنية والجنسية وغيرها من دون الاخذ بالإجراءات الصحية المعتمدة، وكذلك عدم السماح لموظفي هذه الدوائر بالدوام بدءاً من تاريخ 20 نيسان الحالي إلا بعد أخذ اللقاح".
وأشار إلى أن "الفرق التابعة ل‍وزارة الصحة باشرت إجراء اللقاحات للفئات المشمولة بالدرجة الأولى للقوات الأمنية الذين لديهم احتكاك مباشر مع المواطنين في الدوائر الخدمية المذكورة آنفاً والقوات الأمنية المرابطة في السيطرات".
وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها الاخير، عدم السماح للمواطنين بمراجعة الدوائر المكتظة والصيدليات والمطاعم وبعض مرافق الحياة بمزاولة عملها من دون أخذ العاملين فيها لقاح 
كورونا.
وفي المثنى، اعلنت دائرة الصحة ربط مركز فحص كورونا بمستشفى النسائية والاطفال التعليمي ببرنامج (عراق مسافر) لبيان فحوصات المسافرين في المطارات. 
وقال مدير قسم الصحة العامة عباس عبد الصاحب لـ"الصباح" إنه "اصبح بامكان جميع المسافرين تسلم نتائج فحوصاتهم عبر الهاتف المحمول ما يوفر الوقت ويقلل من الروتين والمراجعة للمستشفى".
وبين ان "مركز الفحص في المستشفى يعمل على تنزيل نتائج الفحوصات بقاعدة بيانات ثابتة خاصة ببرنامج (عراق مسافر) في المطارات للمسافرين خارج البلد".