حول العالم

الأربعاء 28 نيسان 2021 150

حول العالم
كازاخستان تحدد الموعد التقريبي لمفاوضات سوريا
قال المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان، إن المفاوضات بشأن سوريا في العاصمة نور سلطان، قد تجري في الصيف المقبل، لكن كل شيء سيرتبط بالوضع الوبائي.
وأضاف، «قطعاً لن تجري أي لقاءات في حزيران المقبل، ومن المتوقع أن يجري ذلك في الصيف، لكن كل شيء سيعتمد
على الوضع الصحي والوبائي في البلاد».
 
«الكارين} في ميانمار تستولي على قاعدة عسكرية 
ذكر متحدث باسم «الاتحاد الوطني للكارين»، الجماعة السياسية الرئيسة للأقلية التي تسعى إلى قدر أكبر 
من الحكم الذاتي عن الحكومة المركزية في ميانمار، أن الجناح  العسكري  للجماعة  هاجم
قاعدة عسكرية في الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، وأحرقها بعد الفجر بقليل، ولم يصدر تعليق من الحكومة العسكرية في ميانمار.
 
مسيرات في تشاد رفضاً للمجلس العسكري   
انطلقت مسيرات رافضة للمجلس العسكري تجوب العاصمة التشادية إنجامينا، وأعداد المتظاهرين تستمر في الازدياد حاملين لافتات “لا للملكية في تشاد”، “لا لفرنسا”، وتسود حالة من الانفلات الأمني هناك، وكان المجلس العسكري الانتقالي في تشاد قد عين، ألبيرت باهيمي باداكيه، رئيسا للحكومة خلال الفترة الانتقالية التي تستمر 18 شهراً.
احتجاجات في مقديشو للمطالبة برحيل فرماجو
شهدت الأحياء الشمالية في العاصمة الصومالية مقديشو، أمس الثلاثاء تظاهرات، طالبت برحيل الرئيس المنتهية ولايته، محمد عبد الله فرماجو، وفق موقع «الصومال الجديد»، وتتزامن هذه الاحتجاجات مع توترات في العاصمة مقديشو التي شهدت مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وأخرى متمردة، وقد تمكن معارضو الحكومة من السيطرة على بعض أحياء العاصمة مقديشو.
 
جولة سودانية خارجية بشأن سد النهضة 
أعلنت الحكومة السودانية، أن وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، ستقوم بجولة خارجية افريقية تبدأ بجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ستلتقى في كنشاسا الرئيس فيليكس تشيكيدي، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي، تأكيداً على موقف السودان الداعم لرئاسة الكونغو لجهود الوساطة بشأن سد النهضة الإثيوبي للتوصل إلى حل عادل ومرض لجميع الأطراف.