ورشة تشجع على التوسع بثقافة الأسهم

الاثنين 03 أيار 2021 297

ورشة تشجع على التوسع بثقافة الأسهم
 بغداد: حسين ثغب 
نظمت سوق العراق للاوراق المالية بالتعاون مع كلية اقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين، ورشة متخصصة بهدف نشر ثقافة الاستثمار في الاوراق المالية، حملت شعار «آليات تداول أسهم الشركات والإفصاح في سوق العراق للاوراق المالية».
المدير التنفيذي لسوق العراق للاوراق المالية طه احمد عبد السلام قال: إن الندوة الافتراضية التي نظمت عبر تطبيق Zoom ، تأتي بهدف نشر ثقافة الاستثمار في الاوراق المالية والمنفعة المتحققة جراء ذلك للمستثمر والاقتصاد الوطني”، لافتا الى ان “نشر ثقافة الاستثمار بالاوراق المالية يمثل أمرا في غاية الاهمية، ومؤشراتها تعكس مدى نمو الاقتصاد الوطني”.
 
الأنشطة الاقتصاديَّة
لفت عبد السلام الى «مشاركة 73 أستاذا وطالبا من مختلف الجامعات العراقية، فضلا عن عدد من المهتمين. في إطار التعاون بين الأنشطة الاقتصادية والجامعات العراقية».
عميد كلية اقتصاديات الاعمال د. نغم حسين نعمة أكدت أن «الورشة تناولت محاور عدة، مفهوم ومكونات وعناصر سوق العراق للاوراق المالية، آلية فتح حساب مساهم ومستثمر في مركز الايداع في سوق العراق للاوراق المالية، وآلية التداول وأنواع الاوامر بيعا وشراء مكونات وأسس الافصاح المالي والمعلوماتي وتأثيره في المستثمر والمساهم، وصولا الى العوامل المؤثرة في اسعار الاسهم المتداولة منذ عام 2004.
 
السوق الاقتصاديَّة
بينت أن «سوق العراق للأوراق المالية نظامي يتمتع بخصائص السوق الاقتصادية، يهدف الى تنظيم ومراقبة تداول اسهم الشركات المساهمة المدرجة فيه بين البائعين والمشترين، ويمارس نشاطه من خلال تنفيذ ومراقبة تنفيذ قواعد وتعليمات التداول الالكتروني من قبل المستثمرين وشركات الوساطة والشركات المساهمة التي يتم التداول بأسهمها في السوق».
 
تداول مسائي
يذكر أن سوق العراق للاوراق المالية تنظم خمس جلسات تداول اسبوعيا، من الاحد الى الخميس، فضلا عن تداول مسائي ليومي الاثنين والاربعاء، لفسح المجال امام شرائح لم يتسن لها التواجد صباحا لمتابعة واقع السوق والشركات المساهمة وحركة اسهمها.