3 مليارات دولار لاستثمار غاز البصرة

الثلاثاء 04 أيار 2021 148

3  مليارات دولار لاستثمار غاز البصرة
 بغداد: الصباح 
 
أكّد وزير النفط إحسان عبد الجبار، أمس الاثنين، إطلاق استثمارات كبيرة تصل إلى 3 مليارات دولار لتطوير صناعة واستثمار الغاز في شركة غاز البصرة دعماً للاقتصاد الوطني. وتهدف الخطة التي أعلنها عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي حضرته “الصباح” بمقر الوزارة، إلى تنفيذ مجموعة مشاريع تستهدف زيادة الانتاج من (1000) مقمق باليوم إلى (1400) مقمق، وصولاً إلى الطاقة الكلية (2400) مقمق من خلال تنفيذ مشاريع لاستثمار وإنتاج الغاز الجاف على مدى 5 سنوات للفترة من (2021 إلى 2025)، فضلاً عن تحقيق الخطة لزيادة نسبة الإنتاج إلى 40 %.
وقال وزير النفط: إنَّ “خطة استثمار 3 مليارات دولار لتنفيذ مجموعة مشاريع لصالح شركة غاز البصرة، تعد انجازاً كبيراً يسجل بالدرجة الأساس لدعم الحكومة”، مؤكداً “حرص الوزارة والحكومة على التوجه بالاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد المستدام، من خلال اطلاق الاستثمارات في قطاع الغاز والطاقة».
وأضاف أنَّ “الخطط المستقبلية قريبة المدى ستعزز من الصناعات التكريرية أو التحويلية والصناعات البتروكيمياوية، ومشروع (نبراس) للبتروكيمياويات هو أحد أهم المشاريع التي ستنفذ بفضل توفر الغاز”، واصفاً الوضع الحالي لشركة غاز البصرة بـ”الممتاز”، وقال: “نأمل من شركائنا بذل جهود استثنائية ووضع الستراتيجيات التي تؤدي إلى تطوير وزيادة الطاقات المستثمرة».
وأشار عبد الجبار إلى أنَّ “لدى الوزارة مشاريع أخرى لاستثمار الغاز في محافظات ذي قار وميسان وحقل المنصورية ومشروع عكاز، والاتفاق مع شركة (توتال) الذي يعد من أهم اتفاقات عام 2021، والذي من المؤمل أنْ يدخل حيز التنفيذ نهاية هذا العام».
بدوره، قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز حامد يونس: إنَّ “الخطة المستهدفة في استثمار الغاز هي خطة خمسية لاستثمار 3 مليارات دولار لمدة خمس سنوات”، مشيراً إلى أنَّ “المشروع الرئيس هو بصرة (NGL) بمرحلتين للوصول إلى انتاج 1400 مقمق، لدعم شبكة الغاز الجاف الوطنية، وأيضا المساهمة في زيادة كميات الغاز السائل المنتج».
مدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي، أكد خلال المؤتمر أنه “بالدعم المستمر والاسناد من وزير النفط، وبالرغم من الاوضاع الاقتصادية والصحية، تم توفير السيولة المالية اللازمة والبالغة 3 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، لتنفيذ خطط ومشاريع رفع معدلات الانتاج في شركة غاز البصرة للوصول إلى 1400 مقمق باليوم من خلال تنفيذ مشروع البصرة (NGL) الذي سينفذ على مرحلتين تنتهيان في عام 2025، كل مرحلة بطاقة 200 مقمق باليوم».
وأشار عبد الباقي إلى أنَّ “الزيادة في معدلات الانتاج سترفد محطات توليد الطاقة الكهربائية وتزيد انتاجها، كما ستزيد من معدلات انتاج الغاز السائل لتصل إلى 7 آلاف طن يومياً، وزيادة معدلات انتاج المكثفات 30 ألف برميل باليوم».
من جانبه، أوضح مدير شركة “شل” في العراق والامارات علي الجنابي، “وصلنا إلى مرحلة مهمة من انتاج الغاز في شركة غاز البصرة، وسنجني ثمارها خلال السنتين أو الثلاث المقبلة”، مشيراً إلى أنَّ “قطاع الغاز هو روح الاقتصاد العراقي لأنه يدخل في قطاع الكهرباء والصناعة».
وقدم وكيل مدير عام شركة غاز البصرة مرفأ كاظم، استعراضاً عن نطاق عمل الشركة، مبيناً أنها تقوم باستثمار ومعالجة 900 (مقمق) مليون قدم مكعب قياسي يومياً، التي توفر3.5 كيكا واط تنتج من الغاز الجاف المعالج لتزويد أكثر من 3 ملايين منزل بالكهرباء، فضلا عن تأمين 80 % من غاز الطبخ للعراق، وأكد أنَّ “العراق أصبح بلداً مصدراً لمادة الغاز السائل بعد أنْ كان مستورداً لها».
من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد لـ”الصباح”: إنَّ “الوزارة قطعت أشواطاً في مجال الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية، وباشرت تنفيذ مشاريع لتطوير حقل المنصورية الغازي ولديها مباحثات لتطوير حقل عكاز الغازي في محافظة الانبار”، موضحاً أنَّ “ما تم إقراره بخصوص الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة، يعد إضافة كبيرة في قطاع استثمار الغاز في العراق”.