ثماني محافظات تُعلن تعطيل الدوام بذكرى استشهاد الإمام علي «ع»

الثلاثاء 04 أيار 2021 177

ثماني محافظات تُعلن تعطيل الدوام بذكرى استشهاد الإمام علي «ع»
 النجف الاشرف: حسين الكعبي    كربلاء: علي لفتة  العمارة: سعد حسن   الكوت: حسن شهيد العزاوي
 
أعلنت الإدارات المحلية في ثماني محافظات تعطيل الدوام الرسمي في مؤسساتها باستثناء الأمنية والخدمية والصحية اليوم الثلاثاء، لإحياء ذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع). وشملت العطلة محافظات النجف وكربلاء وواسط وميسان وذي قار والبصرة وبابل والديوانية بغية فسح المجال لتقديم الخدمات للزائرين.
وفي غضون ذلك، اكدت الجهات الامنية في النجف أنَّ خطط الزيارة تسير بشكل جيد، وسط توقعات بان تتجاوز اعداد الزائرين الثلاثة ملايين ليلة الثلاثاء. 
وقال المتحدث الإعلامي لشرطة النجف المقدم مقداد الموسوي لـ”الصباح”: إنَّ “الخطة الامنية للزيارة تسير بشكل جيد وتتميز بالمرونة والانسيابية ولم تشهد المحافظة اي خرق”.
واضاف أنَّ “شرطة النجف نفذت قبل الزيارة ممارسات أمنية على مستوى المحافظة، تمكنت خلالها من ضبط 92 دراجة نارية لا تحمل أوراقا ثبوتية، كما ألقت القبض على 110 أشخاص لا يحملون مستمسكات ثبوتية”. 
بدوره، قال مدير اعلام الصحة بالمحافظة سالم نعمة لـ”الصباح”: إنَّ “المفارز الصحية وفرق الرقابة لم تسجل اي حالة اصابة بفيروس كورونا بين الزائرين”.
ولفت إلى أنَّ “ملاكات الصحة استمرت بمتابعة تنفيذ الزائرين للتعليمات الصحية وعدم مخالفتها”، مثنيا على “التعاون الكبير من قبل ملاكات العتبة العلوية والقائمين على المواكب الحسينية في اتباع تعليمات خلية الازمة للمحافظة على سلامة وصحة الزائرين الذين انتشروا بين مدينتي النجف والكوفة”.
وفي كربلاء، قال المحافظ المهندس نصيف جاسم الخطابي: إنَّه “تقرر تعطيل الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي (ع) عدا الدوائر الخدمية والصحية والامنية”.
من جهته، قال مدير اعلام شرطة المحافظة العميد علاء الغانمي لـ”الصباح”: إنَّه “تم نشر مفارز أمنية إضافية على طول الطريق المؤدي إلى محافظة النجف لحماية جموع الزائرين والعمل على تفتيش الوافدين ونصب سيطرات مؤقتة ونصب الكمائن والتدقيق في هويات الأشخاص خشية وجود مطلوبين مع ارسال قوة من شرطة المحافظة إلى النجف”. 
وفي ميسان، افاد مدير اعلام المحافظة محمد كاظم لـ”الصباح” بأنَّ “الحكومة المحلية في ميسان قررت تعطيل الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء بمناسبة استشهاد الإمام علي عليه السلام باستثناء الدوائر الخدمية والصحية».
وفي اطار مشابه، قال مدير اعلام محافظة واسط ماجد العتابي لـ”الصباح”: إنَّ “ديوان المحافظة قرر اعتبار اليوم الثلاثاء عطلة رسمية في جميع الدوائر والمؤسسات بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام». 
واضاف أنَّ “الحكومة المحلية اتخذت التدابير الامنية لحماية مواكب الزوار القادمين من المحافظات الجنوبية باتجاه مدينة النجف عبر مدينة الكوت لاداء مراسيم الزيارة”، مبينا أنَّ “القرار استثنى منتسبي الدوائر الخدمية والمؤسسات الامنية من تعطيل الدوام».
واعلنت ايضا محافظات بابل وذي قار والبصرة والديوانية تعطيل الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء للمناسبة نفسها.