العراق يُحيي اليوم العالمي لحريَّة الصحافة

الثلاثاء 04 أيار 2021 236

العراق يُحيي اليوم العالمي لحريَّة الصحافة
 بغداد: الصباح     السليمانية: عذراء جمعة
 
أحيت نقابة الصحفيين العراقيين أمس الاثنين، اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق 3 أيار من كلّ عام، بينما أشادت بجهود الأسرة الصحفية وتضحياتها في سبيل الكلمة.
وقالت النقابة في بيان: إنها “بهذه المناسبة تشيد بجهود الصحفيين والإعلاميين في العراق الذين كان لهم الدور الكبير في تغطية معارك تحرير المدن العراقية من عصابات (داعش)، ونقل الصورة المشرقة لبطولات الجيش العراقي والقوات الأمنية السائدة في تلك المعارك فضلا عن المساهمة الفاعلة في التصدي لجائحة كورونا ومشاركة (الجيش الأبيض) في كل فعالياته لمقارعة هذا الوباء الخطير والحد من تفشيه».
وحيّت النقابة “أرواح شهداء الصحافة الذين قدموا أرواحهم فداء لرسالة الكلمة الحرة والقلم الشريف”، وطالبت “الجهات الرسمية وغير الرسمية في العراق بضرورة توفير بيئة آمنة أوسع للعمل الصحفي، وبما يمكن الصحفيين والإعلاميين ومؤسساتهم الإعلامية من تأدية واجباتهم المهنية والصحفية على أكمل وجه لنقل الصورة المشرقة لبلادنا وبما يليق ويتناسب مع العراق وتاريخه الحضاري المشرق».
إلى ذلك، عقد مركز “ميترو” للدفاع عن حرية الصحفيين في السليمانية يوم أمس، مؤتمراً صحفياً لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، للإعلان عن أوضاع حرية الصحافة في إقليم كردستان خلال الأشهر الأربعة الماضية.
وقال محافظ السليمانية الدكتور هفال أبو بكر خلال كلمته في المؤتمر الذي حضرته”الصباح”: “إننا في محافظة السليمانية نسعى لتحويل الصحافة الأدبية الذاتية إلى صحافة موضوعية ومن موضوعية إلى استقصائية، حتى تكون الاخبار والمعلومات والتقارير التي ننشرها تبني الانسان”، منبهاً إلى “أننا في اقليم كردستان وكإدارة محلية مع حرية الصحافة، إذ نحافظ على الصحفيين كبنية إنسانية وكذلك أدواتهم العملية”، مؤكداً الوقوف “ضد أي انتهاك غير قانوني يطول الصحفيين».
وبين مدير مركز “ميترو” للدفاع عن حقوق الصحفيين دياري محمد، لـ”الصباح”، أن “الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في إقليم كردستان خلال الأشهر الاربعة الماضية بلغت 49 انتهاكاً ضد 36 صحفياً ومؤسسة إعلامية، توزعت بين اعتقال وتهديد واستخفاف وممانعة”، مشيراً إلى “استمرار عملهم في المطالبة بحقوق الصحفيين والدعوة إلى منع الانتهاكات التي 
يتعرضون لها».