الكاظمي يدعو رئيس وزراء إيطاليا الجديد لزيارة بغداد

الثلاثاء 04 أيار 2021 257

الكاظمي يدعو رئيس وزراء إيطاليا  الجديد لزيارة بغداد
 بغداد : الصباح 
 
سلَّم وزير الخارجية فؤاد حسين إلى نظيره الايطالي لويجي دي مايو، رسالة تهنئة مقدمة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي، بمناسبة تسنمه منصب رئيس وزراء ايطاليا الجديد، متضمنة دعوته 
لزيارة العراق.
وبحث الجانبان “العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وروما، وسبل ترسيخها في اطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، والعمل على تفعيل اللجنة العراقـية-الايطالية المشتركة بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الصديقين». واعرب حسين عن شكره لمواقف ايطاليا الداعمة للعراق، لاسيّما في مُواجَهة عصابات داعش الإرهابيّة من خلال مشاركتها في التحالف الدوليّ، وبعثة الناتو.
وأكّد حسين، ان “العراق اصبح الآن ساحة جاذبة للشركات والاستثمارات الخارجيّة في مُختلف القطاعات بعد تحقيق النصر النهائيّ على عصابات داعش الإرهابيّة، واستتباب الأمن، وانفتاحه سياسيّاً على مُحيطه الاقليميّ والدوليّ”، مُنوّهاً بـ”أهمّية توافق ستراتيجيّة التعاون بين البلدين الصديقين، ورغبة العراق بان تكون الشركات الايطالية المُختصّة بمجال الطاقة والنفط حاضرة بقوة، والاستفادة من الخبرات الايطالية في مجال الآثار». 
من جانبه، عبر وزير الخارجيَّة الإيطالي، عن تعازي حكومة بلاده بحادث مستشفى ابن الخطيب الذي راح ضحيته عدد من المواطنين”، مُتمنياً “الرحمة للضحايا، والشفاء العاجل للجرحى». 
واكد حرص بلاده على تعميق اواصر العلاقات بين البلدين الصديقين، وبذل الجُهُود والتواصل مع الجهات المعنية لحل مشكلة الاموال المجمدة في إيطاليا، مُشيراً إلى أنه سيجري مستقبلاً زيارة إلى العراق للاطلاع عن كثب على الواقع العراقي من مختلف جوانبه.
وعلى صعيد زيارته إلى العاصمة الإيطالية روما، التقى وزير الخارجية البابا فرنسيس، ونقل له شكر وتقدير الحكومة والشعب العراقي للزيارة التاريخيّة التي قام بها قداسته إلى العراق، وبحث معه مخرجات هذه الزيارة «.
واشار حسين، إلى” أهمية إحياء المناطق الأثرية في العراق وإعمارها، ولا سيما مدينة أُور في الناصرية”، مؤكداً “رغبة الحكومة العراقية بدعوة شركات الإعمار والاستثمار للعمل في العراق».