3 مليـارات دولار لاستثمــار غـــاز البصــرة

الثلاثاء 04 أيار 2021 217

3 مليـارات دولار لاستثمــار غـــاز البصــرة
 بغداد: الصباح 
 
أكد وزير النفط إحسان عبد الجبار، أمس الاثنين، إطلاق استثمارات كبيرة تصل إلى 3 مليارات دولار لتطوير صناعة واستثمار الغاز في شركة غاز البصرة دعماً للاقتصاد الوطني. وتهدف الخطة التي أعلنها عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي حضرته “الصباح” بمقر الوزارة، إلى تنفيذ مجموعة مشاريع تستهدف زيادة الانتاج من (1000) مقمق باليوم إلى (1400) مقمق، وصولاً إلى الطاقة الكلية (2400) مقمق من خلال تنفيذ مشاريع لاستثمار وإنتاج الغاز الجاف على مدى 5 سنوات للفترة من (2021 إلى 2025)، فضلاً عن تحقيق الخطة لزيادة نسبة الإنتاج إلى 40 %.
وقال وزير النفط: إنَّ “خطة استثمار 3 مليارات دولار لتنفيذ مجموعة مشاريع لصالح شركة غاز البصرة، تعد انجازاً كبيراً يسجل بالدرجة الأساس لدعم الحكومة”، مؤكداً “حرص الوزارة والحكومة على التوجه بالاقتصاد الوطني نحو الاقتصاد المستدام، من خلال اطلاق الاستثمارات في قطاع الغاز والطاقة”.
وأضاف أنَّ “الخطط المستقبلية قريبة المدى ستعزز من الصناعات التكريرية أو التحويلية والصناعات البتروكيمياوية، ومشروع (نبراس) للبتروكيمياويات هو أحد أهم المشاريع التي ستنفذ بفضل توفر الغاز”، واصفاً الوضع الحالي لشركة غاز البصرة بـ”الممتاز”، وقال: “نأمل من شركائنا بذل جهود استثنائية ووضع الستراتيجيات التي تؤدي إلى تطوير وزيادة الطاقات المستثمرة”.
وأشار عبد الجبار إلى أنَّ “لدى الوزارة مشاريع أخرى لاستثمار الغاز  في محافظات ذي قار وميسان وحقل المنصورية ومشروع عكاز، والاتفاق مع شركة (توتال) الذي يعد من أهم اتفاقات عام 2021، والذي من المؤمل أنْ يدخل حيز التنفيذ نهاية هذا العام”.