الأوراق الماليَّة تداولت 41 مليار سهم

الأربعاء 05 أيار 2021 330

الأوراق الماليَّة تداولت 41 مليار سهم
  بغداد: حسين ثغب
أشرت سوق العراق للاوراق المالية تداول (41) مليار سهم خلال شهر نيسان الماضي بقيمة بلغت (60) مليار دينار، محققة ارتفاع المؤشر بنسبة 4.5 بالمئة في اغلاقه لشهر نيسان، قياسا بإغلاق شهر اذار الذي اقفل على (566) نقطة. المدير التنفيذي للسوق طه احمد عبد السلام قال: ان "تداولات شهر نيسان الماضي شهدت تداول اسهم (61) شركة مساهمة، حيث بلغ مجموع الصفقات التي نفذها المتعاملون (13053) صفقة".
 
مؤكدا على أن "عدد الاسهم المشتراة من قبل الاجانب بلغ مليار سهم نفذت من خلال (827) صفقة شراء، بقيمة (3) مليارات دينار من تداول أسهم (24) شركة مساهمة مدرجة، كما بلغ عدد الاسهم المباعة من الاجانب مليار سهم ايضا، نفذت من خلال (534) صفقة بيع، بلغت قيمتها 1 مليار دينار من تداول أسهم (17) شركة مساهمة مدرجة".
واشار الى أن "السوق تستخدم النظم الالكترونية للتداول أسوة بالأسواق المالية العربية من شركةNASDAQ للبرمجيات العالمية ويطبق ويراقب تداول الأسهم ونقل الملكية والتسويات المالية والسهمية، من خلال التعليمات الصادرة من هيئة الأوراق المالية".
 
تعليمات الافصاح
لفت الى ان مؤشر السوق ISX60 لأسعار الأسهم المتداولة في اول جلسة من الشهر اغلق على 581 نقطة، واغلق في اخر جلسة من الشهر على 592 نقطة، محققا ارتفاعا نسبته 1.9 بالمئة"، مشيرا الى ان " عدد الشركات الموقوفة عن التداول (19) شركة مساهمة بقرار من هيئة الأوراق المالية لعدم الالتزام بتعليمات الافصاح وعدم تقديم البيانات المالية".
واضاف "لم يتم التداول على أسهم (23) شركة مساهمة لاختلاف الأسعار المعروضة عن المطلوبة"، لافتا الى ان  الأقسام المسؤولة عن الإفصاح تواصل متابعة الشركات المساهمة لنشر المعلومات عن الاحداث الجوهرية، التي تؤدي الى ارتفاع او انخفاض أسعار الأسهم المتداولة في كل جلسة تداول وفقا لتعليمات الإفصاح الصادرة عن هيئة الأوراق المالية".
 
 
بيئة الأعمال
واضح ان "سوق العراق للأوراق المالية ممثلا بعضو مجلس المحافظين د. نغم حسين نعمة شارك خلال نيسان الماضي في ورشة العمل التي نظمتها مجموعة البنك الدولي بالتعاون مع وحدة الاصلاح الاقتصادي في مكتب رئيس الوزراء، لمناقشة نسخة تحسين بيئة الاعمال في العراق، كما شارك سوق العراق للاوراق المالية في ورشة العمل التي نظمها اتحاد البورصات العربية عبر تطبيق ZOOM (( تحقيق البيانات في البورصات العربية))، فضلا عن مشاركة السوق في ورشة العمل التي نظمها الاتحاد الاوربي- الاسيوي عبر دائرة الكترونية، تضمنت الورشة عروضا ترويجية لأسواق أعضاء الاتحاد ولزيادة الوعي بهيكل السوق".