مبادرة لتمويل الاستثمارات بسقوف ٍمالية مفتوحة

الخميس 06 أيار 2021 162

مبادرة لتمويل الاستثمارات بسقوف ٍمالية مفتوحة
 بغداد : شكران الفتلاوي
بعد أن اطلق مصرف الرافدين مبادرة النافذة الواحدة لتمويل المشاريع الاستثمارية وبسقوف مالية مفتوحة لتعزيز القطاع الاستثماري، مع رغبة العديد من الشركات الاجنبية واستعدادها للمساهمة في العمل والاستثمار في العراق، بعد تفعيل عمل النافذة الواحدة الهادفة لجذب الاستثمار.
 
واوضح المصرف في بيان تلقته "الصباح"، أن "المبادرة تقوم على اساس تسهيل وتبسيط اجراءات الشركات والمستثمرين وإنجاز المعاملة في اسرع وقت، بعيدا عن الروتين لغرض استقطاب المستثمرين الراغبين بالحصول على التمويل ومنح القروض لها لغرض إنجاز مشاريعهم".
واكد البيان إنشاء" غرفة موحدة في الادارة العامة للمصرف من الاقسام المعنية المناط بها مهمة تمشية التسهيلات الاستثمارية لإنجاز المعاملات بالسرعة الممكنة".
واشار الى ان ذلك "يدعم العديد من المشاريع الاستثمارية، ومنها مشاريع الاسكان في اغلب محافظات البلد اسهاماً منه في تنشيط القطاع والتخفيف من أزمة السكن".
من جانبه قال الاكاديمي الاقتصادي الدكتور عبد الرحيم الشدود أن "الاستثمار في قطاع الاسكان يؤدي دورا مهما في سد الحاجة المحلية من الطلب على الوحدات السكنية وتشغيل اكبر عدد ممكن من الايدي العاملة، ما يسهم بشكل فاعل في مكافحة البطالة، فضلا عن الاستثمار في القطاعات الصناعية والزراعية 
والسياحية".
وبين الشدود لـ"الصباح" اهمية "العمل الجاد في مجال البنى التحتية سواء في اصلاح وإعادة تأهيل المدمر منها، او بناء الجديد من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لدخول الاستثمار الاجنبي، فضلا عن تشجيع الاستثمار المحلي للمساهمة في جميع المجالات وخاصة الكهرباء والطرق والإسكان والزراعة والصناعة، لكونها اكثر القطاعات التي تستوعب الايدي العاملة في ظل البطالة المنتشرة في البلد".