الرئاسات تؤكد لنائب وزير الدفاع السعودي أهمية توطيد التعاون

الأربعاء 12 أيار 2021 509

الرئاسات تؤكد لنائب وزير الدفاع السعودي أهمية توطيد التعاون

 

بغداد: الصباح

 

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، والوزراء مصطفى الكاظمي، ومجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال استقبالهم نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بن عبد العزيز، كلا على حدة، أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتوطيد آفاق التعاون في مختلف المجالات، والعمل بالاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار، وتعزيزها نحو المزيد من التعاون والتنسيق المشترك وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وذكر بيان رئاسي، أن الأمير خالد، نقل في مستهل اللقاء، تحيات الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى رئيس الجمهورية، بينما حمّل صالح، الأمير خالد، تحياته وتقديره لجلالة الملك وولي العهد، وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها".

واشاد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، بـ"عمق وتطور العلاقات الأخوية العراقية السعودية، وحرص البلدين على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق، والإشارة إلى الدور المحوري للمملكة العربية السعودية في المنطقة العربية والإقليمية، والتأكيد على أن العراق الآمن المستقر ذا السيادة والعلاقات الوثيقة مع عمقه العربي وجواره الإسلامي هو مرتكز في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة".

من جانبه، قدّم الأمير خالد بحسب البيان "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية"، مؤكداً "التزام المملكة بدعم أمن واستقرار العراق وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين".

وفي السياق، أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال لقائه نائب وزير الدفاع السعودي، أهمية تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، فضلا عن التعاون الأمني في مجال الحرب على فلول داعش الإرهابية.

وشدد الكاظمي، في بيان لمكتبه،  على أهمية تفعيل النتائج الإيجابية التي أثمرت عن الاجتماع الأخير للجنة التنسيقية العراقية السعودية، والدفع بملف الاستثمارات السعودية في العراق الى الأمام، في مجال الإعمار ومختلف القطاعات الأخرى، واوضح ان المرحلة الحالية من العلاقات الثنائية تشهد خطوات مثمرة، بما يصبّ في مصلحة البلدين وتعزيز أمن واستقرار المنطقة وترسيخ التنمية المستدامة فيها، مشيراً إلى توجيهاته للقيادات الأمنية في وزارة الدفاع بضروة تعزيز التعاون الأمني مع نظرائهم السعوديين بما يخدم استقرار البلدين وأمنهما الداخلي.

من جانبه، نقل الأمير خالد بن سلمان تحيّات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الى الكاظمي، وتطلعه الى تعزيز التعاون الثنائي وتوطيد العلاقات على مختلف الصعد، كما أوضح توجيهات جلالة الملك الى جميع أجهزة المملكة بالانفتاح على العراق وتعضيد التعاون المشترك في مختلف المجالات.

على صعيد ذي صلة، أكد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، خلال لقائه الأمير خالد، "تبني العراق سياسة الانفتاح مع عمقه العربي، وتعزيز التعاون على الأصعدة كافة"، متطلعاً إلى "تطوُّر العلاقات بين البلدين الشقيقين، وتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الشقيقين".