تغيب عنه الشركات الخاصة مؤتمر علمي لإصلاح واقع التأمين في العراق

الخميس 03 حزيران 2021 276

تغيب عنه الشركات الخاصة  مؤتمر علمي لإصلاح واقع التأمين  في العراق
 بغداد : مصطفى الهاشمي
يقيم مركز التدريب المالي والمحاسبي مؤتمره العلمي الدولي السنوي الاول لسنة 2021 بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق/ تحديات الواقع وفرص المستقبل)، وتحت شعار (الإصلاح الاقتصادي طريقنا لتحسين أداء المؤسسات المالية)، في شهر ايلول المقبل وتستمر أعماله لمدة يومين.
وذكر بيان للمركز تابعته «الصباح» ان «إقامة المؤتمر تأتي بالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد /الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال/ جامعة النهرين والمعهد العالي للدراسات المالية والمحاسبية/ جامعة بغداد».
واشار البيان الى أن «عنوان المؤتمر وشعاره ومحاوره جاءت في ضوء ما تم عرضه في الورقة البيضاء الحكومية». وفي هذا السياق علق المختص بشؤون التأمين مصباح كمال على هذا الحدث قائلا: إن «الخبر ذكر شركات التأمين الحكومية الثلاث، ولم يرد فيه ذكر لجمعية التأمين العراقية التي تضم في عضويتها شركات التأمين الخاصة والعامة التي يمكن ان يكون حضورها مفيدا لتمثيل شركات التأمين الخاصة».
وأضاف أن «الجمع بين كيانات اكاديمية وشركات التأمين من شأنه توليد افكار اصلاحية جديدة لعموم قطاع التأمين بافتراض ان الجمع بين المتراكم من الدراسات التأمينية لدى المؤسسات الاكاديمية مع خبرة شركات التأمين العامة والخاصة سيسهم في تقديم اصلاحات ملموسة قابلة للتطبيق في سياق واقع التأمين الحالي».
وبين أن «غياب شركات التأمين الخاصة او من يمثلها يعني ان المؤتمر العلمي الاول خاص بشركات التأمين العامة وليس قطاع التأمين برمته»، ولفت الى ان « وزارة المالية سبق لها ان نظمت أول مؤتمر للتأمين في حزيران 2009، كما عقدت في اذار 2018 مؤتمر التأمين العراقي بدعوة من مركز الابداع لتنمية الشباب والمجتمع».
ودعا كمال وزارة المالية ومجلس النواب الى “الأخذ بمراجعات المختصين من ممارسي التأمين وافكارهم لتعديل القانون رقم 10 لسنة 2005 الخاص بتنظيم أعمال التأمين”.
من جانبها قالت الباحثة الاقتصادية آية عادل إن «من الضروري دراسة ما تمخض عن المؤتمرات السابقة، المتعلقة بشؤون التأمين، من توصيات ودراسة ما يمكن تطبيقه على أرض الواقع، مع التنبيه بضرورة الإلمام بكل الجوانب الفنية لقطاع التأمين في العراق لغرض إنجاح المؤتمر».
وأشارت عادل في حديثها لـ «الصباح» الى «ضرورة دعوة شركات التأمين الخاصة، البالغ عددها أكثر من 30 شركة، لمناقشة رؤاها وأفكارها بغية الخروج بنتائج إصلاحية حقيقية لواقع التأمين في العراق».