القبض على 9 عناصر من {القاعدة} في السودان

الثلاثاء 08 حزيران 2021 241

القبض على 9 عناصر من {القاعدة} في السودان
 الخرطوم: وكالات
 
القَت قوات الامن السودانية، امس الاثنين، القبض على 9 عناصر من تنظيم "القاعدة" الإرهابي، كانوا يخططون لتنفيذ تفجيرات في دول الخليج. وكشف، وكيل نيابة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة أحمد سليمان العوض عن ان من بين الإرهابيين التسعة من يحملون جوازات سورية وتونسية وتشادية وسودانية، أحدهم متهم بالتخطيط للهجوم على السياح الأجانب في مدينة سوسة ومطلوب لدى 
تونس.
وأضاف، أن التحقيقات أظهرت أن المعتقلين متهمون في بلدانهم بارتكاب والمشاركة في جرائم إرهابية، وأن بعضهم دخل السودان عن طريق التهريب لتلقي تدريبات تستهدف الخليج العربي.  من جانب آخر استأنف وفدا الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال، امس الاثنين، جلسات التفاوض المباشرة في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، بعد قرار تمديدها لأسبوع.
جاء ذلك بحضور فريق الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).
وأعلنت الوساطة الجنوبية، تمديد المفاوضات بين الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، لمدة أسبوع، اي حتى 13 حزيران الجاري لمنح المزيد من الوقت للطرفين بهدف تقريب وجهات النظر في القضايا التي لم يتم الاتفاق عليها بعد.
وكان من المقرر ان يقدم فريق الوساطة برئاسة ضيو مطوك، تقارير اللجان الأربع  التى تم تشكيلها للنظر في النقاط الخلافية، المتمثلة في الترتيبات الأمنية، الحكم والإدارة، الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والنظام القضائي.
وأشار مطوك، إلى أن تقدما طرأ  في ملف الترتيبات الأمنية، لافتاً إلى أن اللجنة استطاعت معالجة 50 بالمئة من الموضوعات المحولة لها، مضيفا "للأسف اللجان الثلاث الأخرى لم تحرز أي تقدم في القضايا المحولة لها".