مصطفى الكاظمي: مشروع لتوزيع أراضٍ سكنية بين المواطنين

الأربعاء 09 حزيران 2021 180

مصطفى الكاظمي: مشروع لتوزيع أراضٍ سكنية بين المواطنين
 بغداد : الصباح
 
كشف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، عن توجه لتوزيع قطع أراضٍ سكنية بين المواطنين من الفئات المستحقّة، مؤكداً أن الجهات المعنية انتهت من فرز قطع الأراضي.
وقال الكاظمي، خلال الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء: إنه "سيكون هناك (تطبيق إلكتروني) يعلن عنه قريباً لغرض تسجيل وفرز فئات المستحقين للاراضي من أجل منع أي تلاعب، ومن اجل العدالة في توزيع الاستحقاق"، مبيناً أن "الأولوية في  توزيع الاراضي ستحدد بين المواطنين المستحقين بحسب النقاط ومن دون تفضيل أو تدخل من أي جهة".
وأضاف أن "العمل جار على توفير القروض من البنوك والمصارف لمستلمي الأراضي كي يشرعوا ببناء وحداتهم السكنية"، مشيراً إلى أن "كل عمليات البناء ستخضع للقوانين والمخططات العمرانية ومخططات البنى التحتية، لمنع حصول أي تشوّه عمراني في المجمعات السكنية الجديدة". وأكد رئيس الوزراء أن "أمن العراق كمجتمع ينطلق من أمن الأسر العراقية، وتوفير السكن اللائق والكريم هو جزء اساس من هذه الجهود"، لافتاً إلى أن "إطلاق توزيع الاراضي سيزيد من عدد فرص العمل في القطاع الخاص لفئات لا حصر لها، وستعود عجلة الاقتصاد الداخلي الى الدوران لما فيه خير المجتمع العراقي". 
وأشار الكاظمي إلى أن "الحكومة تمكنت برغم التركة الثقيلة والتحديات الكبيرة من إنجاز خطوات مهمة على طريق الإصلاح، وإنقاذ البلد مالياً واقتصادياً، وتحاول جاهدة وبخطط وستراتيجيات تم اعدادها، وضع البلد على الطريق الصحيح"، مؤكداً أن "العراق قادر على أن يلعب دوره الحضاري في هذا العالم، فهو عراق الحضارة والكتابة والقانون والعِلم".
وبشأن تقرير الأداء الحكومي السنوي الذي اطلق مؤخرا، أوضح الكاظمي أن "الحكومة أدرجت فيه المعلومات والقراءات بكل شفافية ودقة ووضوح، وهو يتضمن منجزاتها خلال عام كامل"، منوها بأنه "أدرج بكل شفافية وحيادية ما أنجزته الحكومة من شهر آيار 2020 الى شهر آيار 2021، وكذلك كل ما هو بصدد الإنجاز".