العراق يقترب من نهاية الموجة الثانية لكورونا

الخميس 10 حزيران 2021 230

العراق يقترب من نهاية الموجة الثانية لكورونا
 بغداد: شذى الجنابي
    العمارة: سعد حسن
    الموصل: شروق ماهر
انطلقت في بغداد حملات كبرى للرصد الوبائي الميداني لفيروس كورونا وأخذ المسحات ومتابعة الالتزام بالإجراءات الوقائيَّة والتلقيحات، في وقت كشفت فيه صحة ميسان عن أن العراق يقترب من نهاية الموجة الثانية لكورونا في ظل انحسار الاصابات التدريجي ونسبة دخول المرضى إلى المستشفيات.
 
 
وقال مدير عام صحة الرصافة محمد جهاد جواد لـ"الصباح": إنَّ "الفرق التابعة للمراكز الصحية في جميع القطاعات بجانب الرصافة نظمت حملات ميدانية لمتابعة مدى التزام اصحاب المحال والعاملين فيها بإجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا واتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالفين، ومتابعة تنفيذ الشروط الصحية في الفنادق السياحية، وكذلك اسواق بيع المواد الغذائية وتوجيه العاملين في المحال بزيارة المراكز الصحية لاخذ اللقاحات وجلب البطاقة التي تؤيد التطعيم".
واضاف أنَّ "الحملات شملت أخذ مسحات عشوائية للمواطنين من قبل الفرق الصحية للتأكد من سلامتهم من الوباء، اذ ستعمل الدائرة على توسيع وتكثيف الحملات الصحية لاخذ المسحات".
من جهته، جدد مدير عام صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ"الصباح"، "تأكيده مأمونية وفعالية اللقاحات"، لافتا إلى "توافد الاف المواطنين يوميا على مراكز التلقيح نتيجة زيادة وعيهم تجاه خطورة الفيروس والحد من انتشاره".
وذكر أنَّ "الفرق الصحية الوقائية رصدت مستويات متدنية من التزام المواطنين الذي يكاد يكون شبه منعدم في اغلب المناطق، بالاجراءات الصحية". واشار الحجامي إلى "توجيه جميع المراكز الصحية والمستشفيات باخذ المسحات والعينات للمصابين والفحوصات المختبرية للملامسين والمشتبه باصابتهم، وتكثيف اجراءات التوعية والارشاد الصحي في الاسواق والمحال العامة لزيادة التوعية بشأن مستجدات الوضع الوبائي، وضرورة وضع حاجز بلاستيكي كوسيلة للوقاية، مع إجراء مسحات عشوائية للمواطنين، ومتابعة مصابي كورونا في محل سكناهم".
وفي ميسان، قال مدير عام صحة المحافظة علي محمود العلاق لـ"الصباح": إنَّ "العراق يقترب من نهاية الموجة الثانية لجائحة كورونا، وهي في طريقها للانحسار تدريجيا، اذ اصبح ذلك واضحا من خلال تناقص الاصابات، وكذلك نسبة دخول المرضى إلى مستشفيات المحافظة".ونوه "بمساهمة اللقاح بجميع انواعه في تقليل نسب المتأثرين بكورونا"،  لافتا إلى أنَّ "هناك اقبالا كبيرا من اهالي المحافظة لتلقي اللقاحات المضادة للوباء عن طريق 19 منفذا موزعة في المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة في مركز واقضية 
ونواحي ميسان".
وفي الشأن نفسه، كشف مدير عام صحة نينوى الدكتور فلاح الطائي عن أنَّ "الدائرة سجلت قفزة نوعية في نسبة متعاطي اللقاحات، بعد تسلمها كميات كبيرة للحد من انتشار الفيروس".