المفوضية: المدنيون في 6 مؤسسات أمنية يحق لهم الترشح

الخميس 10 حزيران 2021 161

المفوضية: المدنيون في 6 مؤسسات أمنية يحق لهم الترشح
 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
أكّدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أحقية المدنيين في ست مؤسسات أمنية بالترشح للانتخابات المقبلة.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي لـ"الصباح": إن "المدنيين في وزارتي الدفاع والداخلية في الحكومتين الاتحادية وإقليم كردستان، وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي، لهم الحق بالترشح للانتخابات المقبلة".
وأضافت أن "المفوضية استبعدت 135 مرشحا من وزارة الدفاع لانهم عسكريون وبحسب المادة 9 من قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2020 والتي تنص على (لا يحق لمنتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الترشح للانتخابات)"، مشيرة إلى أنه "لا يحق الترشح لمنتسبي بقية الأجهزة الأمنية -عدا الست المذكورة في بداية
الحديث".
وبينت الغلاي، أنه "يحق للمستبعدين الطعن أمام الهيئة القضائية للانتخابات بهذا القرار اعتباراً من اليوم التالي للنشر"، وأوضحت أن "المفوضية ستصادق على أسماء المرشحين حال انتهاء عمليات التدقيق التي لا تزال مستمرة حتى الآن".
يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أعلنت في 30 أيار الماضي، استبعاد مجلس المفوضين لـ 20 متقدما من الترشيح للانتخابات المقبلة لمخالفتهم قانون انتخابات مجلس النواب العراقي.إلى ذلك، كشف المركز الستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، عن وجود نحو  60 ألف محطة خلال الانتخابات المقبلة في عموم البلاد. وقال مدير فرع المركز في بغداد حازم الرديني: إن "نحو 60 ألف محطة ستكون مهيأة لاستقبال المصوتين في الانتخابات البرلمانية يوم العاشر من تشرين الأول المقبل". وأضاف أن "الرقابة الدولية لا يمكنها تغطية جميع المحطات"، ضارباً المثل بأعدادهم خلال انتخابات 2010 "إذ كان 613 مراقبا دوليا مقابل 114 ألف مراقب محلي، وفي انتخابات 2014 كان عددهم 1232 مراقبا دوليا مقابل 170 ألف مراقب محلي، وفي عام 2018 وصل عددهم الى 2395 مراقبا دوليا مقابل 171 ألف مراقب محلي".
وطالب الرديني الحكومة بـ"توفير الدعم المالي للمنظمات المعنية بالشأن الانتخابي لمراقبة جميع المحطات الانتخابية".