الفوائض الماليَّة يجب أن تسهم في تعدد الايرادات

الأربعاء 16 حزيران 2021 198

الفوائض الماليَّة يجب أن تسهم في تعدد الايرادات
 بغداد: شكران الفتلاوي
حث المختص بالشأن المالي أحمد مكلف على ضرورة ان يكون هناك اثر لارتفاع أسعار النفط على واقع الاقتصاد العراقي، عبر توظيف الفائض في مشاريع تنموية حقيقية. وأشار الى {ضرورة جعل فائض الايرادات مسهما في تحقيق تعدد في الايرادات المالية، مستفيدين من حجم الثروات الطبيعية الذي يمتلكه البلد، والمعطل لعدم وجود الامكانات التي توظف في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية}، مشيرا الى أن ارتفاع أسعار النفط الى مستويات تفوق التوقعات يتطلب ترتيب واقع الانفاق في البلاد، وتوظيف الفائض وفق خطط محكمة تحدد مسارات ذات جدوى اقتصادية كبيرة للبلاد.  
وأضاف أن {العراق قادر على تحقيق نهوض اقتصادي سريع يمكن ان نلمسه جميعا، حين تتوفر الإرادة الوطنية لذلك، عبر تكاتف جهود القطاعين العام والخاص}. وشهدت أسعار النفط، أمس الثلاثاء، ارتفاعا متوقعا بالتزامن مع تعافي الطلب وانفتاح اقتصاديات اوروبا واميركا والصين. وارتفع خام برنت بمقدار 24 سنتا، أو ما يعادل 0.32 بالمئة، إلى 73.09 دولارًا للبرميل، وذلك بعد أن ارتفع بنسبة 0.2 بالمئة يوم أمس الأول الاثنين.
وارتفع النفط الاميركي 25 سنتا أو 0.24 بالمئة إلى 71.10 دولارا للبرميل، بعد أن تراجع 3 سنتات في الجلسة السابقة. وارتفع النفط الخام هذا العام، إذ أدت برامج التطعيم إلى قلب التيار ضد الوباء في الولايات المتحدة وأوروبا والصين. رافق ذلك، قرار من المملكة المتحدة بتخفيف تمديد القيود المفروضة على الفيروسات مع بعض التفاؤل بشأن الاستهلاك القوي في الصيف.