رسوم إضافيَّة تهدِّد بشل الحركة التجاريَّة في موانئ البصرة

الخميس 17 حزيران 2021 359

رسوم إضافيَّة تهدِّد بشل الحركة التجاريَّة في موانئ البصرة
 البصرة: سعد السماك
 
طالب تجار ومندوبون ومختصون في شؤون الموانئ الحكومة بمراجعة شاملة للإجراءات وتداخل الصلاحيات في العمل الجمركي والمينائي، نظراً لوجود أكثر من 12 جهة تابعة للوزارات تشارك بالتوقيع على المعاملات الجمركية.
وحذروا من أنَّ فرض "رسوم إضافية" قد تسبب في عزوف عدد كبير من التجار والخطوط الناقلة عن استخدام موانئ البصرة وتحويل خطوطهم الملاحية إلى دول الجوار الأخرى. بدورها، أعلنت إدارة ميناء أم قصر عودة حركة خروج ودخول الشاحنات من بوابة الميناء بعد 72 ساعة من تعطلها وتسبّبها بتكدّس أكثر من 3400 حاوية.
وشهد ميناء أم قصر الشمالي خلال الأيام القليلة الماضية توقف شاحنات محمَّلة بالبضائع داخل أرصفة الميناء، بسبب تداخل الصلاحيات تطبَّق خارج ضوابط العمل مما تسبَّب بإرباك العمل وهجرة المستوردين إلى منافذ أخرى، بحسب ما أعلنته إدارة المنفذ.
وقال مدير ميناء أم قصر أحمد جاسم: إنه "تمَّت معالجة أسباب التأخير في بوابة الميناء، وعادت حركة خروج البضائع المحملة على الشاحنات، إذ تمَّ نقل أكثر من 1400 حاوية من الميناء خلال الساعات الأولى ليوم أمس الأربعاء بعد توقفها للأيام الثلاثة الماضية".
وأوضح أنَّ "التنسيق بين وزارة النقل وهيئة المنافذ أثمر تخفيف الإجراءات المتبعة على شاحنات نقل البضائع للمحافظات بهدف منع تراكمها في الميناء بسبب الأوراق المطلوبة"، مبيناً أنَّ "هناك أكثر من 3400 حاوية تكدَّست خلال الأيام الثلاثة الماضية وسيجري نقلها إلى خارج الميناء خلال الـ24 ساعة المقبلة".