مؤتمر علمي للنهوض الاقتصادي في محافظة كربلاء

الاثنين 21 حزيران 2021 241

مؤتمر علمي للنهوض الاقتصادي  في محافظة كربلاء
 كربلاء: علي لفتة
نظمت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء مؤتمرا علميا للعلوم الاقتصادية بمشاركة باحثين من مختلف الجامعات ومؤسسات الدولة، ومنظمات المجتمع المدني وبحضور مسؤولين وأكاديميين من مختلف الجامعات العراقية. وقال مدير اعلام الجامعة الدكتور يحيى عبيد الطائي لـ «الصباح» ان «الكلية اقامت مؤتمرها الخامس عشر برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبإشراف رئيس جامعة كربلاء، بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة، وبمشاركة باحثين من مختلف الجامعات ومؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني».
وأضاف أن «المؤتمر أقيم تحت شعار» الاقتصاد العراقي بين تحديات الإصلاح تبعات جائحة «COVID-19» «وهدف إلى دراسة واقع الاقتصاد العراقي والوقوف على التحديات التي تواجه مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، لغرض وضع معالجات للواقع الحالي». وأكد ان «من شأن ذلك الاسهام في النهوض بواقع الاقتصاد العراقي، كما ان المؤتمر هدف الى دراسة الدور الذي تلعبه الجامعات في تحريك التنمية، بوصفها أرفع المؤسسات التعليمية، ولها دور أساس في منظومة البحث والتطوير في كل البلدان، من حيث قدراتها العلمية والتقنية، والتعرف على حاجات مؤسسات المجتمع المختلفة بهدف تحديد مسارات بحثية واضحة يمكنها الاسهام برقي وتقدم مجتمعاتها، والتنسيق في ما بينها لتحقيق غايات وأهداف مشتركة تعود بالفائدة والمنفعة».
وأشار الطائي الى أن رئاسة الجامعة أكدت وجود الحاجة الملحة والضرورية لعقد واقامة مؤتمرات كهذه من شأنها وضع حلول ناجعة للاصلاح، لاسيما العراق بما يمتلكه من طاقات بشرية وإمكانات علمية ومادية وموقع مهم في الساحة العربية والدولية يؤهله أن يكون بلدا ذا حيوية متقدمة من حيث التنمية والتطور.
ودعت رئاسة الجامعة الباحثين المشاركين الى تلاقح الافكار والخروج بنظريات اقتصادية تسهم في تعزيز الاقتصاد العراقي وان يتخذ منها اصحاب القرار ركائز اساسية في النهوض بالواقع الاقتصادي والاداري ويحقق نهضة شاملة مستدامة.
المؤتمر تناول عدة محاور منها الاقتصادي والاداري والمالي والمصرفي، فضلا عن المحور المحاسبي والاحصائي، التي ناقشها عبر 66 بحثا، وبمشاركة اكثر من 140 باحثا من مختلف الجامعات والكليات ومؤسسات الدولة الاخرى.
وذكر الطائي ان المؤتمر حضره مستشار دولة رئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح وممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ياسين العيثاوي وكيل الوزير، وعضو البرلمان الدكتور رياض المسعودي، فضلا عن محافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي وعدد من مدراء الدوائر في المحافظة وممثلين عن العتبات المقدسة ومنظمات المجتمع المدني.
وجرى على هامش المؤتمر افتتاح معرض للمنتجات والصناعات المحلية في كلية الإدارة والاقتصاد نظمتها شركات تابعة للعتبتين المقدستين .