شمول المرضعات بالتطعيم ضد كورونا

الاثنين 21 حزيران 2021 216

شمول المرضعات بالتطعيم ضد كورونا
  بغداد: شذى الجنابي
 
قررت وزارة الصحة والبيئة شمول المرضعات بالتطعيم ضد كورونا بعد ثبوت الابحاث والتجارب عدم تسجيل تاثيرات جانبية خطيرة، الى جانب تلقيح كبار السن ممن تتجاوز اعمارهم 60 عاما بسينوفارم.  
وكانت الجهات الصحية قد حددت في بداية انطلاق حملة التطعيم الفئات التي لها الاولوية بالتلقيح، وهم الاشخاص فوق سن 50 عاما ومنتسبو الاجهزة الامنية والصحة والمصابون بامراض مزمنة.
وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح لـ"الصباح": ان "الوزارة قررت بناء على توصيات اللجنة العلمية الاستشارية لبرنامج التحصين ضد كورونا، شمول النساء المرضعات بالتطعيم المضاد للفيروس وبجميع انواع اللقاحات المتوفرة".
وبينت ان "القرار يهدف الى منحهن مناعة قوية وتسليح الجنين بالاجسام المضادة وحماية الأطفال المعتمدين على الرضاعة الطبيعية من الأمراض"، مؤكدة "عدم وجود مخاطر او تاثيرات جانبية على الاطفال الرضع، اذ عادة تأخذ المرضعة لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية من دون أية مضاعفات خطيرة". وتشير الاحصائيات الصحية الى تلقيح اكثر من 763 ألف مواطن حتى الان بلقاحات فايزر واسترازنيكا وسينوفارم التي يعتمدها العراق ضمن اكثر من 700 منفذ تلقيحي منتشر في بغداد والمحافظات.   
وبشأن الحوامل، اوضحت المتحدثة ان "الوزارة لم تردها اية توصيات بهذا الشأن بسبب استبعاد هذه الفئة من التجارب السريرية للقاحات، وعلى الرغم من ذلك فان اغلب الدول شملت الحوامل بالتطعيم".
ولفتت الى ان "التوصيات شملت ايضا منح لقاح استرازنيكا للفئات العمرية التي تتجاوز 40 عاما وعدم شمول الفئات الشبابية بالتطعيم باللقاح بسبب ظهور تاثيرات جانبية عليهم، بينما سيتم الاستمرار بإعطاء الجرعة الثانية للمواطنين الذين أخذوا الجرعة الأولى ولم تظهر عليهم آثار جانبية".
واضافت ان "التوصيات نصت ايضا على إمكانية إعطاء لقاح سينوفارم الى الفئة العمرية من 18 عاما الى اكثر من 60 عاما، بعدما كان يمنح سابقا فقط للفئات الاقل من عمر 60 عاما، بسبب عدم تسجيل اية مضاعفات من تعاطي هذا اللقاح".