صلاح الدين: 80% من أحياء سامراء بلا صرف صحي

الاثنين 21 حزيران 2021 262

صلاح الدين: 80%  من أحياء سامراء بلا صرف صحي
 تكريت: سمير عادل
 
كشفت مديرية مجاري صلاح الدين عن ان 80 بالمئة من قضاء سامراء غير مخدومة بالمجاري ما يتسبب بتجمعات للمياه.
وتتمتع مدينة سامراء المقدسة بمكانة دينية مميزة، من خلال وجود مرقد الاماميين العسكريين عليهما السلام، بينما تشهد زيارات مستمرة من قبل ملايين الزوار والسائحين سنويا. وقال مدير دائرة المجاري في المحافظة المهندس معمر حميد محمد لـ"الصباح"،: ان "قضاء سامراء مخدوم بشبكة المجاري بنسبة 20 % ‎لذلك يشهد تجمعات المياه اثناء موسم الشتاء في المناطق غير المخدومة بشبكة المجاري، ما يستدعي توجيه ملاكات الصيانة الى سحب تجمعات المياه في هذه المناطق". واوضح ان "نسبة تنفيذ مشروع مجاري القضاء تبلغ 8 %، اذ تتواصل اعمال انجازه بوتيرة متصاعدة"، مشيرا الى ان"اغلب التخصيصات المالية مرصودة من قبل وزارتي المالية والتخطيط لمشاريع المجاري، لكن بدون صرف".
وبين محمد ان "هناك مشاريع لشبكة المجاري تنفذ عن طريق صندوق تنمية الاقاليم يتم صرف مبالغها عن طريق المحافظة، ومشاريع استثمارية يتم تنفيذها عن طريق وزارة الاعمار والبلديات العامة".
ولفت الى ان "المشاريع الاستثمارية تتضمن المعالجة الثانية في بلد ومجاري الدجيل، اما بقية المشاريع فهي قيد الاحالة وذلك لتوقف العمل بسبب عصابات داعش الارهابية بعد فسخ عقد العمل بشكل رضائي بين الشركة ووزارة الاعمار".