عودة 81 ألف أسرة نازحة وإغلاق 50 مخيماً

الاثنين 21 حزيران 2021 322

عودة 81 ألف أسرة نازحة وإغلاق 50 مخيماً
 بغداد: اسراء السامرائي 
 
تمكنت حكومة الكاظمي من إنهاء واحد من أهم الملفات العالقة، ألا وهو ملف النزوح، الذي حظي باهتمام رئيس الحكومة، ليوجه الجهات المعنية بتسريع معاملات العائدين طوعا، وتوفير البيئة المناسبة لتشجيع عودتهم إلى مناطقهم.
واغلقت الحكومة خلال عام واحد 50 مخيما ضمن خمس محافظات إثر العودة الطوعية للأسر النازحة الى مناطقها الاصلية، واعادة نحو 81 ألف اسرة من أصل 120 ألفا، بعد حل جميع المشكلات الامنية والعشائرية وتوفير الخدمات.
واستحصلت الحكومة في هذا السياق، موافقة الجانب التركي بشأن الاسر العراقية المتواجدة هناك على السماح لهم بتحويل إقامتهم من (UN) إلى سياحية، وإلغاء المنع لمدة خمسة اعوام، وتمديد الإقامة في ولاية سامسون إلى ستة أشهر بدلا من ثلاثة، علاوة على فتح مكاتب لوزارة الهجرة بالسفارات العراقية، كما جرى تشكيل فريق لتسهيل إنجاز معاملات المواطنين العراقيين المقيمين في الاردن.
وقال الوكيل الاداري في وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري لـ"الصباح": إن "الوزارة اعدت خطة بالتعاون مع جهات ووزارات عدة لتسهيل عودة النازحين الى مناطقهم الاصلية"، مؤكدا "نجاح الوزارة باعادة نحو 81 ألف اسرة من اصل 120 ألفا من جميع المخيمات في البلاد".
وأضاف أنه " من خلال الخطة التي أعدتها الوزارة ونفذتها في عهد حكومة الكاظمي، تم حل جميع المشكلات العشائرية التي كانت تمنع النازحين من العودة الى مناطقهم بالتنسيق مع الجهات الامنية، وهو ما لم تستطع الوزارة تحقيقه خلال الاعوام الماضية"، منوها بأن "المتبقي من الاسر النازحة بلغ 39 ألفا فقط اغلبهم يقطنون بمخيمات كردستان، وهناك خطة بالتنسيق مع حكومة الاقليم لعودتهم الى مناطقهم الاصلية طوعا من اجل اغلاق ملف النزوح نهائيا".