معهد الفنون الجميلة: نعتمد الدوام الحضوري والتربية أوقفت الدعم عنا

الأربعاء 23 حزيران 2021 480

معهد الفنون الجميلة: نعتمد الدوام الحضوري والتربية أوقفت الدعم عنا
 بغداد: اسراء السامرائي 
 
كشفت ادارة معهد الفنون الجميلة عن توقف دعم وزارة التربية منذ عامين على الرغم من ان المبالغ التي كانت ترصد قليلة جدا، بينما اكدت اعتمادها الدوام الحضوري بدلا من الالكتروني.
وقال مدير المعهد بمنطقة الكاظمية علاء محمود، لـ"الصباح": ان "المعهد يخرج سنويا فنانين من اقسام: التشكيلي والتصميم والخط والمسرح، ويعتمد تخرجهم على التقييم السنوي لبحوث التخرج الفنية التي تستند على الموضوعية والواقعية".
واضاف ان "مواضيع بحوث التخرج مستوحاة من صميم الواقع وتنقل معلومات هامة من خلال مزج الالوان والموسيقى والعروض المسرحية وغيرها ومن خلال رسائل مجتمعية هامة". 
وذكر محمود ان "رابطة المصارف العراقية دعمت المعهد من خلال مبادرة (تمكين) لاقامة قاعات دراسية حديثة للطلبة"، كاشفا عن "توقف دعم وزارة التربية للمعهد منذ عامين، على الرغم من ان المبالغ التي كانت ترصد بسيطة جدا ". 
واكد ان "المعهد يخطو خطوات نحو العالمية بالانضمام ولاول مرة كعضو في منظمة (هنا باكستان) للاتصالات البصرية، ما سيمكنه من نشر بحوث الطلبة السنوية في المجلات والمواقع العالمية وتبادل الخبرات مع المؤسسات ذات العلاقة، اضافة الى التواصل عالميا من خلال العروض المسرحية والفنون التشكيلية". 
وبشأن دوام الطلبة بالمعهد في ظل جائحة كورونا وما تبع ذلك من فرض التعليم الالكتروني، اشار الى ان "دوام المعهد اعتمد التعليم الحضوري فقط، كون التعليم  الالكتروني غير مجد في نوعية التعليم والمحاضرات بالمعهد، اذ يعتمد على العملي اكثر من النظري ما يستوجب حضورهم". 
من جانبه، بين رئيس قسم الفنون التشكيلية في المعهد فاضل عباس لـ"الصباح": ان "البحوث السنوية لطلبة المعهد تعتمد على الطابع الاكاديمي لتظهر هذه اللوحات حضارة العراق وتاريخه العظيم من خلال رسالة واقعية لايصال رسالة ثقافة مجتمع العراق الى العالم اجمع"، لافتا  الى انه "يتم الاعتماد بالجانب الفني واللوجستي في التعليم وبحوث التخرج على الدخل الشخصي للطالب والعلاقات الشخصية لاساتذة
المعهد".