زيادة تنافسيَّة المنتجات المحليَّة

الخميس 24 حزيران 2021 239

زيادة تنافسيَّة  المنتجات المحليَّة
د.سعد الطائي
يشكل التنافس بين المنتجات بمختلف مناشئها أحد المحركات المهمة  لدفع العملية التطويرية لهذه المنتجات من اجل ضمان أقصى ثقل ممكن لها في الاسواق، عن طريق تحبيذ المستهلكين لها واقبالهم على شرائها. فعنصر التطوير يعد ضرورياً واساسياً لضمان استمرارية المنظمات الانتاجية في الابقاء على فرصها التنافسية في الاسواق التجارية.
ذلك ان الحرص على ادامة التطوير للسلع المنتجة يعمل على الاحتفاظ بالزبائن باستمرارية متنامية، كما انه يعمل على زيادة وتحسين امكانات السلعة المنتجة في الوصول الى زبائن جدد عن طريق توفير مزايا جديدة وحديثة لهذه السلعة. فالاسواق التجارية تعج بالمتنافسين وبالسلع المتقاربة المزايا والامكانيات، الامر الذي يزيد من حدة التنافس بين المنتجين في الحصول على أكبر فئة ممكنة من المستهلكين وتتعدد أساليب وطرق محاولات الاستحواذ على المستهلكين والتي يعد تطوير السلعة المنتجة أحد هذه الاساليب التي تعمل المنظمات المنتجة بواسطتها على تحقيق اهدافها في هذا المجال.
إن عملية تطوير المنتجات المحلية تستلزم ايجاد ستراتيجية واضحة وعلمية مبنية على أسس رصينة وواقعية وفقاً لمعطيات الاسواق الاستهلاكية ومؤثراتها من اجل تحديد مدى الطلب على هذه السلع بدقة لغرض وضع الستراتيجية التطويرية المناسبة وفقاً لهذه المعطيات. 
فعملية تطوير المنتجات المحلية تعد من الخيارات الستراتيجية التي يجب ان تتبعها المنظمات الانتاجية المحلية لادامة تواصلها مع زبائنها وضمان الحرص على بقائها ووجودها في الاسواق التجارية وتحسين مركزها التنافسي في هذه الاسواق، ومن اجل ضمان دعم الاقتصاد الوطني بواسطة دعم المنتجات المحلية.
وقد زاد التقدم المضطرد للتكنولوجيا وبطفرات كبيرة في وقتنا الحالي من ضرورات العمل على زيادة عمليات تطوير المنتج المحلي، ذلك ان التطور المتسارع والمتلاحق لمختلف التكنولوجيات الانتاجية والصناعية زاد من حدة التسابق في ما بين المنظمات الانتاجية في جميع دول العالم وجعلها في سباق محموم لاستقطاب اكبر شريحة ممكنة من المستهلكين، وجعل من الكثير من البضائع مجرد موضات مؤقتة لا تلبث ان يمضي عليها الوقت حتى تشهد تقادماً زمنياً لتظهر أخرى فتجعل منها شيئاً من الماضي. مما صعب على المنتجات المحلية مواكبتها بسبب التكنولوجيات المتقدمة التي تملكها المؤسسات الانتاجية الاجنبية المنافسة.
لذا فإن التخطيط والعمل على تطوير المنتج المحلي الذي يقدمه المشروع الانتاجي المحلي يعد من الضرورات الستراتيجية للمنظمات الانتاجية في بلدنا من اجل البقاء بشكل دائم في ساحة المنافسة مع المنظمات الانتاجية الاجنبية 
المنافسة.