شراكة دوليَّة محليَّة لتطوير الدفع الالكتروني

الأربعاء 30 حزيران 2021 367

شراكة دوليَّة محليَّة لتطوير الدفع الالكتروني
 بغداد: حسين ثغب
أعلنت في بغداد عن شراكة دولية محلية تهدف الى تطوير واقع الدفع الإلكتروني في العراق، والتحول من المجتمع النقدي في التعاملات إلى ألكتروني يمتاز بالأمان والسرعة في جميع التعاملات، مستفيدين من التجارب العالمية في هذا المجال.
الشراكة الجديدة التي جمعت الشركة العالمية بيتابس واموال المحلية تتطلع إلى إعطاء دفعة جديدة إلى الأمام في ميدان الدفع الألكتروني العراق في ظل توسع الاستخدام للهواتف الناقلة وعدد المستخدمين الكبير.
تشريعات تنظيميَّة
الخبير في ميدان الدفع الألكتروني حيان خدوج قال: إن {التسوق الألكتروني في العراق بحاجة إلى تشريعات تنظم آليات عمله، لا سيما انه الان يمكن وصفه بالعشوائي}.
ولفت الى ان {السوق العراقية مهمة وكبيرة، ولا بد ان تحظى بالتنظيم المطلوب من قبل الجميع في القطاعين العام والخاص، في وقت نجد الاهتمام العالمي بموضوع التجارب الألكترونية يرتفع بوتائر كبيرة في مختلف أنحاء المعمورة}.
 
منصات متخصصة
المختص بالشأن الدفع الألكتروني محمد وليد أكد أن {السوق العراقية يجب أن تنهض بواقع الدفع الألكتروني من خلال منصات متخصصة تقدم خدمات متطورة تتناسب وميول الجمهور}.
أما مؤسس بيتابس عبد العزيز الجاف فقال: إن {العراق يعد من أكبر الدول التي ستعتمد الدفع الألكتروني، إذ تتطلب هذه السوق منتجات كثيرة ومتنوعة تتناسب وحجمها، إذ توفر مرونة لرواد الاعمال والشركات}.  
 
الظرف الصحي
المختص بالدفع الالكتروني احمد القرملي بين أن {الظرف الصحي الذي عاشه العالم بسبب انتشار وباء كورونا عجل بالتوسع في واقع الدفع الالكتروني، لاسيما في العراق، إذ توسع نطاق التعاملات الألكترونية وهذا عزز الكثافة داخل السوق المحلية}.
بدوره زياد الحسني مدير منصه دفع ألكتروني قال: ان {العراق فتي في مجال التعاملات الالكترونية، الا انه يمكن وصفها بالبكر مما شجع على إنشاء منصات جديدة متخصصة في هذا المجال، وهنا يمكن ان نقول: إن هذا السوق الكبيرة والواعدة بحاجة إلى تنظيم اكثر}.