القضاء الأعلى: لا يوجد تعارض بين قرارات الهيئتين التمييزيَّة والقضائيَّة

الخميس 08 تموز 2021 419

القضاء الأعلى: لا يوجد تعارض بين قرارات الهيئتين التمييزيَّة والقضائيَّة
 بغداد: الصباح 
 
بين مجلس القضاء الأعلى، امس الاربعاء، عدم وجود أيِّ تعارض بين قرارات الهيئتين التمييزية والقضائية، في حين أدى أعضاء محكمة التمييز الاتحادية، اليمين القانونية بمناسبة تعيينهم. 
وذكر بيان للمجلس أنَّ "رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، استقبل مستشاري رئيس الجمهورية علي الشكري وامير الكناني، وجرت خلال اللقاء مناقشة الاجراءات القضائية في النظر بالطعون الخاصة بهيئة المساءلة والعدالة ومجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وأضاف أنَّ "اللقاء حضره نائبا رئيس محكمة التمييز كاظم عباس رئيس الهيئة التمييزية المختصة بنظر الطعون التي ترد على قرارات هيئة المساءلة والعدالة، وحسن فؤاد رئيس الهيئة القضائية التي تختص بنظر الطعون التي ترد على قرارات مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وأوضح القضاة، بحسب البيان، أنَّ "عمل الهيئة التمييزية المختصة بقضايا المساءلة والعدالة يقتصر على النظر في الاعتراضات المرفوعة من المشمولين بأحكام المادة 6 من قانون الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة رقم 10 لسنة 2008 وأن الاحكام التي تضمنتها المادة المذكورة تتعلق بالوظيفة العامة فقط واستمرار المشمول بها من عدمه بتلك الوظيفة ولم تتطرق في جميع فقراتها إلى موضوع الترشيح للانتخابات البرلمانية وقبول المرشح من عدمه اذ يصدر قرار الهيئة التمييزية أما بتصديق قرار الشمول على وفق المادة 6 أو نقضه اذا كان المعترض غير مشمول بها وهي معنية فقط بتطبيق قانون المساءلة والعدالة حصرا وذلك استنادا لصراحة نص المادة 15 من القانون المذكور".
وذكر بيان اخر أنَّ "القضاة المعينين اعضاءً في محكمة التمييز الاتحادية أدوا اليمين القانونية امام رئيس مجلس القضاء الاعلى، تنفيذا للمرسوم الجمهوري المرقم (40) في 6 /7 /2021".