لبنان يرشح المصرفي زياد الحايك لرئاسة البنك الدولي

الأربعاء 20 شباط 2019 778

لبنان  يرشح المصرفي زياد الحايك  لرئاسة البنك الدولي
بيروت / جبار عودة الخطاط
 
في خطوة لبنانية جريئة أعلن الاقتصادي والخبير المصرفي زياد حايك أن لبنان قد رشّحه لرئاسة البنك الدولي، في تحدٍ كبير أمام مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقيادة دفة هذه المؤسسة المالية العالمية الضخمة بحسب تغريدة للحايك عبر صفحته الشخصية على موقع"تويتر".
حايك، الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة في لبنان منذ العام 2006،عرض الخطاب الرسمي الصادر  من وزارة المال اللبنانية الخاص بترشيحه. وبموجب هذا الترشيح سينافس حايك، ديفيد مالباس وكيل وزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية، ومرشح الأمريكي ترامب حيث يدعمه بقوة لقيادة البنك الدولي. 
و من المتوقع أن ينضم لحايك وللمرشح الأمريكي مرشحون آخرون  للانضمام للسباق الانتخابي للظفر بالمنصب مما يشعل حدة المنافسة، التي من المقرر أن يتحدد القرار بشأنها قبل اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في نيسان المقبل.
وسيستمر البنك الدولي بتلقي طلبات الترشيح حتى يوم 14 آذار المقبل وسيصار بعد ذلك الى تسمية قائمة قصيرة تعتمد ثلاثة مرشحين فقط يجري التصويت عليهم من قبل مجلس البنك.
وكان  زياد حايك قد انتخب عام 2017 نائباً لرئيس هيئة الأمم المتحدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص ومثّل حايك لبنان في الاجتماعات التي عقدتها المنظمة الأممية في جنيف  وشاركت فيها أكثر من سبعين دولة ومنظمة
 دولية.
وانتُدب من قبل 42 دولة مشاركة في الاجتماعات للإشراف على تأسيس جمعية دولية تضم الجهات الرسمية المسؤولة عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في العالم.