توقيع اتفاقيَّة ربط كهربائي مع الأردن

السبت 17 تموز 2021 365

توقيع اتفاقيَّة ربط كهربائي مع الأردن
 بغداد : الصباح
أبرمت وزارة الكهرباء، عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين، مبينة أن العقد تضمن تزويد الأردن للعراق بـ (150) ميغاواط من الطاقة.
وذكر بيان لوزارة الكهرباء، أن الوزارة أبرمت عقداً مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، في قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة، لتنفيذ مشروع اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية وبيع الطاقة بين البلدين.
ووقعت العقود بحضور وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج، عادل كريم، ووزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي والسفير الأردني في بغداد، مبينة أن العقد وقعه عن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى براك سعد نور الشمرتي، وعن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة.
وأكد وكيل الوزارة، أن "وزارة الكهرباء مهتمة بإنشاء هذا الخط الرابط لأهميته في استقرار المنظومة الوطنية وتبادل المنفعة بين الدول المتجاورة بضمنها العراق وجعلها ممراً لنقل الطاقة"، مشيرا إلى أن "اتفاقيات الربط الكهربائي ستعزز التكامل الاقتصادي العربي".
من جانبها أوضحت الوزيرة الاردنية هالة زواتي، أن "العقد تضمن تزويد الأردن للجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بطاقةٍ تبلغ 150 ميغاواط بعد استكمال شبكة الربط بين البلدين، تتبعها المرحلة الثانية والتي تتيح للجانبين رفع قدرة تبادل الطاقة الكهربائية".
وبينت زواتي، عقب التوقيع "أهمية الربط (الأردني- العراقي) في تعزيز التعاون الثنائي بإطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات تبادل الطاقة الكهربائية، ما سيسهم في استقرارية الأنظمة الكهربائية، لافتة الى أهمية العقد وأهدافه الستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، ويكون العراق والأردن مركزاً إقليمياً لتبادل الطاقة بأشكالها كافة.
وتابعت: أن "شركة الكهرباء الوطنية الأردنية ستبدأ المشروع مع الشركة المنفذة نهاية هذا العام، على أن نصل خلال الصيف المقبل لانتاجية عالية بشرط جاهزية الربط بين البلدين".