التربية تُصدر تعليمات الوقاية الخاصة بالامتحانات الوزاريَّة

السبت 17 تموز 2021 891

التربية تُصدر تعليمات الوقاية  الخاصة بالامتحانات الوزاريَّة
 بغداد: اسراء السامرائي
 
تقترب وزارة الصحة والبيئة من تطبيق قرارات مشدَّدة وسريعة لضمان إيقاف التدهور الوبائي في ملف كورونا، من خلال تواصل زيادة عدد المنافذ التلقيحية في المحافظات.
وفي غضون ذلك، اعدت وزارة التربية رابطا الكترونيا خاصا لحجز ملاكاتها على التلقيح ضد كوفيد 19، بينما اصدرت تعليمات الوقاية الخاصة بالامتحانات الوزارية.
والمحت الوزارة عقب تسجيل العراق أعلى مستوى إصابات بفيروس كورونا منذ ظهور الوباء قبل يومين، إلى العودة لفرض حظر شامل للتجوال واتخاذ الإجراءات الأكثر تشددا في حال تواصل ارتفاع معدل الإصابات، بضمنها غلق الحدود لقطع سلسلة انتشار العدوى وتقليل نسب الإصابات والوفيات.
واوضح بيان صحفي اصدرته وزارة الصحة أنَّ لجنة الامر الديواني (217) المكلفة بمتابعة الاجراءات الوقائية والعلاجية، عقدت اجتماعا طارئا  برئاسة الوكيل الفني الدكتور هاني موسى بدر المخول بإدارة وزارة الصحة.
واضاف البيان أنَّ "الاجتماع شهد مناقشة تطورات الوضع الوبائي الخطير لجائحة كورونا ومراجعة الخطط الوقائية والعلاجية وكذلك متابعة سير الخطة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19".
واكد "المشاركون في الاجتماع ضرورة اتخاذ اجراءات مشددة وسريعة لضمان إيقاف التدهور في الموقف الوبائي ومتابعة التزام المواطنين والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للاجراءات الوقائية من لبس الكمام وتعقيم اليدين والتباعد الجسدي، والاستمرار بالحملات التوعوية المكثفة لحث المواطنين على اخذ اللقاحات الامنة والرصينة في المستشفيات والمراكز الصحية لانها الطريقة الاسرع للحفاظ على حياة المواطنين والسيطرة 
على الجائحة الخطيرة".
وفي سياق متصل، قال الوكيل الاداري لوزارة التربية الدكتور فلاح القيسي لـ"الصباح": انه "تم تخصيص رابط الكتروني عبر المنصة الالكترونية لكل مدرسة لتوعية الملاكات التربوية بالتسجيل لاخذ اللقاح المضاد للفيروس بهدف القضاء على انتشاره وتطبيق الاجراءات الصحية الخاصة بخلية الازمة ووزارة الصحة".
واضاف أنَّ "هذا الاجراء يندرج ضمن الاستعدادات الصحية للامتحانات الوزارية، حيث تم اعداد تعليمات خاصة بها تركز على تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلبة، فضلا عن امكانية جعل الامتحانات بالاماكن المفتوحة بالممرات او الساحات او الصفوف والقاعات مع ترك النوافذ مفتوحة للتهوية".
وكشف القيسي عن "تشكيل فرق صحية لمتابعة واقع حال المدارس الصحي في تطبيق الاجراءات الوقائية ضد الجائحة مع التركيز على فحص الطلبة الذين لديهم اعراض سعال او ارتفاع بدرجات الحرارة لنقلهم إلى المراكز الصحية ومنحهم اجازة اجبارية 14 يوما مع تأجيل امتحانهم".
ومن المقرر أن تنطلق امتحانات الثالث المتوسط في الاول من اب المقبل، تردفها امتحانات السادس الاعدادي في 21 من الشهر نفسه.
واكد القيسي انه "تم توجيه اعمام إلى المديريات العامة للتربية ببغداد والمحافظات بعدم قبول اي طفل في مرحلة الاول الابتدائي في حال لم يكن لديه دفتر تلقيح نظامي خاص به". واردف أنَّ "الوزارة شددت على التركيز على اكمال استمارة الفحص الخاصة بكل تلميذ من اجل استكمال تسجيله بشكل قانوني، فضلا عن التوجيه إلى ادارات المدارس بضرورة اختيار منسق صحي (مرشد تربوي) يكون عمله في المدارس يتابع الحالات الخاصة بالتلاميذ الجدد في ما يخص التسجيل واخذ اللقاحات بحسب دفتر التلقيح".