الكهرباء: تحسّن في عمل المنظومة الوطنية

السبت 17 تموز 2021 316

الكهرباء: تحسّن في عمل المنظومة الوطنية
 بغداد: نور الزيدي
 
كشفَت وزارة الكهرباء، امس الجمعة، عن إجراءاتها لتنفيذ الخطة الحكومية لزيادة الإنتاج، مؤكدة  وجود تحسن في المنظومة الوطنية بشكل كبير بعد وصول الانتاج الى اكثر من 20 ألفً 
ميغا واط.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، لـ"واع": إن " رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجه بتشكيل خلية أزمة تضطلع بعدة مهام منها آنية، ومنها ستراتيجية"، لافتاً الى أن "الجميع يستشعر أهمية ملف الكهرباء كونه ملف أمن وطنياً، وملف تعايش سلمياً، وهو ما انعكس على تحسن في المنظومة الوطنية بشكل كبير بعد وصول الانتاج الى قرابة 20 ألفاً و700 ميغا واط".
وأضاف، أن "الوزارة شكلت غرفة عمليات، وهي مستمرة في الانعقاد، وكذلك هناك نفير عام لجميع ملاكات الوزارة، فضلاً عن زيارات ميدانية للوكلاء والإدارات العامة من أجل المحافظة على ما تحقق"، مشيراً الى ان "تنفيذ ما وجه به رئيس الوزراء، بفك اختلاطات خطوط النقل وتدعيم شبكات التوزيع يستلزم العمل بنصب تنقلات في بعض مراكز الحمل وتغيير سعات المحولات بسعات أكبر وخصوصا المناطق الريفية في المحافظات، وبالتالي سينعكس ذلك على تدعيم قطاع النقل والتوزيع بحلول آنية، فضلاً عن مضي الوزارة بخطط 
ستراتيجية ".
وأكد موسى، أن"الوزارة ماضية في مشاريع الربط الكهربائي، وقطعت شوطاً كبيراً فيه، وماضية بمشروع الطاقات الشمسية والمتجددة "، مبيناً أن "هذا الملف وبعد أن اكتمل تمت إحالته الى هيئة الاستثمار، وان هناك جهدا من وزارة الكهرباء بالضغط على هيئة الاستثمار على أن يستثمر هذا الملف ويحال 
الى التنفيذ".