جولة في مسارح مهرجان العراق المرتقب

الأحد 18 تموز 2021 207

جولة في مسارح مهرجان العراق المرتقب
 بغداد: الصباح
 
خصصت اللجنة التحضيرية العليا لمهرجان العراق الوطني للمسرح، الذي تقام دورته الاولى خلال المدة من 31 تموز الحالي الى 6 آب المقبل، ثلاثة مسارح، هي «سميراميس» و«النجاح» و«نقابة الفنانين» لتقديم العروض على خشباتها.
 «الصباح» استطلعت الامكنة، متجولة في محيطها، قبل النفاذ الى كراسيها وطرقات الاقدام على الخشب الصاج.
يتألق «سميراميس» في شارع السعدون، مزهوا بإرث نصف قرن مر على إنشائه وما زالت كراسيه وثيرة وخشبته متينة وتقنياته عامرة.
اما مسرح النجاح فقد آن 
له أن يشهد تقديم اعمال جادة، بلغة مسرحية أكاديمية تنافسية متقدمة، بعد أن استنزفته عقود من المتاجرة بالضحك تحت شعار تركيبة «مسرح شعبي كوميدي».
وفي الباحة الخلفية لنقابة الفنانين، يربض مسرح قيد الانشاء، تأملته مصغيا الى حديث رئيس الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين ضياء الدين سامي، قائلا: «اكتمل بناء مسرح النقابة، من أركانه، ولم يبقَ إلا شيءٌ قليل جدا، ليصبح جاهزا لاستقبال عروض مهرجان العراق الوطني الاول للمسرح»، على صعيد ذي صلة، انجز المخرج د. صلاح القصب، اثنين واربعين لوحة تشكيلية، للمشاركة بها في مهرجان العراق الوطني للمسرح.
وقال القصب لـ «الصباح» ان «اللوحات انجزتها خلال السنوات من 2018 لغاية 2021» مؤكدا ان «الرسم ليس انتقالا من المسرح الى التشكيل، بل تداخل بينهما؛ فأنا بدأت رساما مبهورا بأزقة منطقتي الفضل، وهو انبهار انتقل معي الى مدرسة «المأمونية» الابتدائية الانموذجية، على يد الاستاذ عبد الله الكاتب، ومن ثم المتوسطة الغربية بمرسمها المزين بلوحات هائلة يشرف عليه الفنان خليل العزاوي».