الهجرة: دعم 4 آلاف مزارع نازح من العائدين طوعا

الأحد 18 تموز 2021 319

الهجرة: دعم 4 آلاف مزارع نازح من العائدين طوعا
 بغداد: اسراء السامرائي 
 
بلغَ عدد النازحين العائدين طوعا الى مناطقهم من شريحة الفلاحين ممن دعمتهم وزارة الهجرة والمهجرين فنيا ولوجستيا، اربعة الاف.
افاد بذلك وكيل الوزارة الدكتور كريم النوري لـ"الصباح"، موضحا ان "الدعم المقدم الى الشريحة المذكورة وضمن خطة العودة الطوعية التي اعدتها، تم بالتعاون مع منظمة الزراعة والغذاء (FAO) التابعة الى الأمم المتحدة، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي"، لافتا الى ان "دعمهم تم من خلال تزويدهم بالمواد الاولية والاسمدة والمستلزمات الضرورية للنهوض بعملهم وتطويره بعد عودتهم الطوعية".
واشار الى ان "الخطوة تأتي لتشجيع المنتوج المحلي، وتقديم الدعم الى النازحين العائدين الى مناطقهم، بما يدعم برامج اعادة النشاطات الحيوية التي كانوا يمارسونها الى سابقها قبل السطوة الاثمة لعصابات داعش الارهابية على مناطقهم العام 2014 والتي كانت، مزدهرة بالانشطة الزراعية المختلفة ومشاريع الثروة الحيوانية المنتجة بأنوعها".  
واكد النوري في هذا السياق ان "الوزارة تعمل على دعم المنتج المحلي من خلال التنسيق مع الاجهزة المختصة في وزارة الزراعة بغية اعداد ستراتيجيات وخطط مستقبلية مبنية بشكل علمي في مجال تشجيع ودعم الإنتاج المحلي، من اجل ان يكون في صدارة السوق المحلية بدلا من الاعتماد على الاستيراد، وبما يخدم جميع شرائح المجتمع ويدعم الاقتصاد الوطني للبلاد".
وكانت الوزارة قد كشفت في وقت سابق عن تسجيل عودة نحو 500 اسرة نازحة الى مناطقها الاصلية بقضاء الدجيل في محافظة صلاح الدين، ومناطق شرق الموصل بمحافظة نينوى، ضمن خطة الطوارئ التي نفذتها الوزارة لاغلاق ملف النزوح بشكل نهائي في البلاد.