القنصل التركي: وفد حكومي يزور العراق قريباً لدراسة ملف المياه

الأحد 18 تموز 2021 376

القنصل التركي: وفد  حكومي يزور العراق قريباً لدراسة ملف المياه
 بغداد : آمنة السلامي
 
قالَ القنصل التركي في الموصل محمد كوجوك صقالي، امس السبت: ان وفدا من وزارة الموارد المائية التركية  سيزورالعراق قريباً، لدراسة وضع الماء من سد الموصل إلى البصرة، مؤكداً أن تركيا لم تقطع المياه أبداً . 
وقال صقالي، لـ"واع": إن "ملف المياه مهم جداً بين العراق وتركيا، وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عين شخصاً مختصاً في هذا المجال وهو البروفيسور فيصل أوغلو".
وأضاف، أنه "تم تشكيل فريق عمل كبير جداً يمثل جميع المختصين الذين يعملون بدوائر الدولة، الذين هم مختصون في مجال المياه"، لافتاً إلى أن "الهدف من الفريق هو حل مشكلة المياه في العراق، واستخدامه بشكل جيد وملائم من قبل تركيا والعراق".
وأكد صقالي، أن "العمل مستمر في هذا الجانب، وقبل أسبوعين اتجه وفد من وزارة الموارد المائية العراقية الى تركيا، وتم عمل دراسات على نهر دجلة في تركيا"، مشيراً إلى أن "وفداً من وزارة الموارد المائية التركية سيزور قريباً العراق لدراسة وضع المياه من سد الموصل الى البصرة".
ولفت إلى أن "هناك مركزاً سيكون قريباً من بغداد، وعمله سيتمحور حول آلية الاستفادة من المياه من قبل تركيا والعراق بشكل جيد".
ونوه إلى أن "المياه خلال العام الجاري قليلة جداً في العراق وفي تركيا لقلة الامطار المتساقطة"، مؤكداً أن "تركيا لم تقطع المياه أبداً".
وبشأن مشاريع الاستثمار، أكد القنصل التركي، أن "الشركات التركية حاضرة في العراق منذ الماضي"، لافتاً إلى أن "عمل الشركات التركية يعتمد على منح المشاريع الاستثمارية لها".