{أتلانتي}.. أول شبكة شحن سريع للسيارات الكهربائيَّة

الأربعاء 28 تموز 2021 432

{أتلانتي}.. أول شبكة شحن سريع للسيارات الكهربائيَّة
  باريس: أ ف ب
كشف الرئيس التنفيذي لشركة {إن إتش أو إيه} كارل ألبرتو جولييلمينوتي، عن مشروع الشركة الهادف إلى تطوير أول شبكة للشحن السريع للسيارات الكهربائية المتصلة بالكامل مع شبكات توزيع الكهرباء، القائمة على مصادر الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة.
 
ويأتي إطلاق مشروع {أتلانتي}في الوقت المناسب، بعد اعتماد المفوضية الأوروبية في 14 تموز الحالي، حزمة إجراءات تشريعية ضخمة أطلق عليها اسم {فيت فور 55 (Fit for 55)}، وهي خطة ترمي إلى انتاج سيارات خالية من انبعاثات الكربون بنسبة 100 في المئة بحلول العام 2030، وإنشاء نقاط للشحن والتزويد بالوقود موزّعة بين مسافات منتظمة على الطرق السريعة الرئيسة: عند كل 60 كيلومتراً للشحن الكهربائي وعند كل 150 كيلومتراً للتزود بوقود الهيدروجين.
 
شبكة متاحة للجميع
سيبدأ تطوير مشروع {أتلانتي} في جنوب أوروبا. وبحسب ما أعلن خلال خلال فعاليات {يوم السيارات الكهربائية لعام 2021} (EV Day) الذي احتفلت به شركة {ستيلانتيس} في 8 تموز الحالي، سيكون المشروع بمثابة شبكة مفتوحة ومتاحة للجميع، وسيلبي متطلبات المجموعة المتنوعة من عملاء {ستيلانتيس}، ليصبح شبكة الشحن السريع المفضلة لدى {ستيلانتيس}وعملائها.
ستشارك شركة {إن إتش أو إيه} (NHOA) في جهود التطوير والاستثمار في شبكة {أتلانتي} بصفة مالك ومشغّل، باستخدام مواردها الخاصة وأشكال التمويل الأخرى، بما في ذلك دعم شركة {تي سي سي} (Technical Communications Corp.) بصفتها مستثمراً مؤسساً رئيساً، في حين ستضطلع شركة {فري 2 موف إي سوليوشنز} (Free2Move eSolutions) بدور مزود للتكنولوجيا الجاهزة.
وقال جولييلمينوتي، في معرض تعليقه: {يعدّ مشروع {أتلانتي} حجر الأساس لبرنامج طموحاتنا الستراتيجية وشهادة على نموذج الأعمال التحويلي الجديد المقدّم من شركة {إن إتش أو إيه} (NHOA): بتحوّلها من جهة مزوّدة للتكنولوجيا إلى مطور للبنية التحتية ومالك ومشغّل يستفيد من حافظة منتجات كاملة وتكنولوجيا متكاملة رأسياً في كلّ من مجالات التخزين والتنقّلية الالكترونية}. من جانبه، قال روبرتو دي ستيفانو، الرئيس التنفيذي لشركة {فري 2 موف إي سوليوشنز}: يسهم مشروع {أتلانتي} في تمهيد الطريق نحو حقبة جديدة، سيصبح فيها التحوّل في استخدام الطاقة والتنقّلية الخالية من الانبعاثات الكربونية الوضع الطبيعي الجديد في حياتنا، ما يسمح ببناء كوكب أفضل للأجيال المقبلة}.
 
الإمكانات السوقية
وقد تمّ تحديد الإمكانات السوقية ونطاق وطموحات مشروع {أتلانتي} من قبل كلّ من شركة {إن إتش أو إيه}و{فري 2 موف إي سوليوشنز}استناداً إلى تحليلات السوق التي أعدتها شركة {ماكنزي آند كو}.
وبحسب التحليل الذي نفّذته كلّ من شركة {إن إتش أو إيه} و{فري 2 موف إي سوليوشنز}بدعم من شركة {ماكنزي آند كو}؛ من المتوقع أن تنمو نسبة اختراق السيارات الكهربائية القائمة على البطارية والسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي للأسواق في البلدان الأساسية بمعدل 26 مرة إلى 13 مليون سيارة كهربائية قائمة على البطارية بحلول عام 2030، لتبلغ 3 ملايين سيارة بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الشحن السريع {أثناء التنقل} بنسبة 46 مرة إلى 9 تيراواط ساعة بحلول عام 2030، وإلى 1.9 تيراواط ساعة بحلول عام 2025. بالتالي، سيتصدّر مشغلو أنظمة الشحن ومشغلو نقاط الشحن هذه السوق، وسيشكّل دور المالك والمشغل فرصة العمل الأكثر جاذبية على المدى الطويل في سوق الشحن السريع العام.
وبالنظر إلى الحجم الذي ستتمتع به هذه السوق المحتملة، يتمثّل طموح مشروع {أتلانتي} في مواصلة التطور خلال السنوات العشر المقبلة، بما يتماشى مع ما أعلنته {ستيلانتيس} في {يوم السيارات الكهربائية لعام 2021}.
وبحلول 2025 ستصبح محطات الشحن موجودة في أكثر من 1500 موقع، مع تركيب أجهزة للشحن السريع (c. 5,000) مرتبطة بمحطات التخزين وشبكات توزيع الطاقة الكهربائية في البلدان الأساسية (المرحلة 1) ؛ وبحلول عام 2030 ستصبح محطات الشحن موجودة في 9 آلاف موقع، مع أكثر من 35 ألف جهاز للشحن السريع، مرتبطة بمحطات التخزين وشبكات توزيع الطاقة الكهربائية في البلدان الأساسية (المرحلة 2).