الملايين يحتفلون اليوم في النجف الأشرف بعيد الغدير الأغر

الخميس 29 تموز 2021 401

الملايين يحتفلون اليوم في النجف الأشرف بعيد الغدير الأغر
 بغداد: الصباح
 كربلاء: علي لفته
يحتفل ملايين الزائرين من محافظات البلاد كافة والعالم اجمع، بعيد الغدير الاغر في مدينة النجف الاشرف، وهو يوم بيعة وتنصيب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) إماما وخليفة لرسول الله (ص) في اليوم الـ 18 من شهر ذي الحجة الحرام الذي يصادف اليوم الخميس.
النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، هنأ في بيان امس الاربعاء تلقته "الصباح"، الشعب العراقي والأمة الإسلامية جمعاء، بالمناسبة، وقال: "نتقدم بخالص التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا والأمة الاسلامية جمعاء بعيد الغدير الأغر، وان يمنّ على شعبنا وأُمتنا بمزيد من التقدم والرفعة والتكاتف لتحقيق تطلعات المسلمين في الحياة الحرة الكريمة والمستقبل الزاهر لأجيالنا القادمة". واضاف أن "عيد الغدير الأغر يجب  أن يكون يوماً تتعلم منه الإنسانية أسس الحكم الرشيد ووضع اللبنات الأولى لقيم المواطنة ودرساً بليغاً نستلهم منه مبادئ الإنسانية والعدالة ورفض الباطل وتأسيس مبدأ ثابت للإصلاح من خلال دراسة شخصية الإمام علي (ع) الذي حرص على نشر الحكم الرشيد ومحاربة الظلم والفساد والمساواة بين الأديان".
وتابع الكعبي، أن "الإمام علي (ع) وضع منهاجاً رصيناً للإنسانية وعلينا تنفيذ هذا المشروع عبر محاربة الفساد والظلم والتفكك، وأن نهجه القويم أكبر من ان ينحصر داخل أمة واحدة بل كان ولا يزال أساسا لبناء الدولة الفاضلة وضمان حياة كريمة لجميع بني البشر".
في السياق نفسه، اعلنت خمس محافظات اضافة الى النجف الاشرف، تعطيل الدوام الرسمي فيها اليوم الخميس عدا الدوائر الخدمية، بمناسبة عيد الغدير الاغر, وهي كربلاء المقدسة والبصرة وميسان وواسط وذي قار. محافظة النجف الاشرف التي يحتقل فيها الملايين اليوم بعيد الغدير الاغر، اعلن محافظها لؤي الياسري عن الخطة الامنية والخدمية الخاصة بالعيد.
واوضح بتصريح صحفي ان "الجزء الامني من الخطة يشارك فيه 23 الف عنصر من القوات المسلحة التي تؤمن طرق المحافظة والبادية والشوارع المؤدية الى المدينة القديمة، اما الجزء الخدمي فتشارك فيه العتبة العلوية المقدسة والدوائر البلدية والخدمية من البلديات والصحة، كما يسهم الجيش والقوة الجوية وفرقة الامام علي القتالية التابعة للحشد الشعبي، بتأمين الحماية للزائرين".