ماعون تمن ونخلة

الاثنين 02 آب 2021 142

ماعون  تمن ونخلة
   حمزة مصطفى
 
نزاع عشائري في محافظة جنوبية بسبب «ماعون تمن». مواطن يقتل أسرته بسبب خلاف حول «نخلة». العراق يسترد 17 الف قطعة أثرية. أحزاب تمارس حقها الديمقراطي وتعلن
|+ مقاطعة الانتخابات
 وأحزاب تمارس حقها الديمقراطي وتعلن المشاركة في الانتخابات. ما القاسم المشترك بين هذه الأخبار؟ سألني الكيبورد. أجبت إنها الديمقراطية يا صديقي، وأضفت حتى لو كانت «نص ردن». أين «أكو» أحلى من هكذا ديمقراطية.. نريد انتخابات كل أربع سنين نجري انتخابات كل أربع سنين. نريد انتخابات مبكرة نجري انتخابات مبكرة. نشكل حكومة بدورة كاملة نشكل حكومة بدورة كاملة. أي رئيس وزراء يكمل أربع سنوات «وينطيها».
 نقيل حكومة ونأتي بحكومة نسميها انتقالية نأتي بحكومة انتقالية. نصفق لرئيس الوزراء المكلف ونقرأ له الفاتحة.. نصفق
ونقرأ الفاتحة. 
 نحن بالديمقراطية «محد يلحكنا». لا المانيا ميركل ولا لندن جونسون ولا فرنسا ماكرون ولا روسيا بوتين. ولا تونس قيس سعيد الذي «شق الجفن» بين عشية وضحاها وبدأ يلعب بالدستور «لعب الخضيري بشط». لكن ما علاقة هذه الجنجلوتية الديمقراطية على أخبار مثل ماعون التمن ونخلة التمر واسترداد قطع أثرية من واشنطن سرقت من قلوبنا قبل «المتحف الوطني». الكيبورد قال لي .. «أنت صدك تحجي؟».
سرقوها من قلبك قبل المتحف؟. نعم يا أخا نمور التاميل. بضحكة ساخرة ماكرة قال لي.. أنت أكبر دجال؟ لماذا لا أبا لك؟ قال لي صراخا لا همسا.. لو إنك بقدر هذا التاريخ وهذا التراث الموزع بين كل متاحف العالم بكل ما فيه من عظمة ورفعة وسمو، لما وصلت بك الحال الى ما وصلت اليه اليوم. 
ماذا تقصد؟ لا أقصد شيئأ. إرجع الى ما كتبت أنت. الم تقل أن نزاعا عشائريا إندلع بسبب ماعون تمن؟ نعم. هل هذا السلوك ينسجم مع هذا العمق التاريخي الموغل في الزمن؟ فركت عيني وخشمي قبل أن أجيبه.
نعم إذا تمن عنبر شريطة أن يكون عنبر المشخاب يسوى. أما إذا كان تمن الحصة لا هذا تخلف. سكت الكيبورد ثم إستأنف مخنزرا. طيب وأبو النخلة؟ هل يعقل واحد يقتل أسرته بسبب نخلة؟ أي تخلف هذا. أجبته وكأني فزت بمن سيربح المليون نعم يسوى إذا كانت النخلة.. برحية.
إهتز الكيبورد وكاد «يكفخني براشدي» قائلا لي: «والعباس ماتصير لك جارة».