العراق يشارك في مؤتمر الإفتاء العالمي في القاهرة

الاثنين 02 آب 2021 428

العراق يشارك في مؤتمر الإفتاء العالمي في القاهرة
 القاهرة: إسراء خليفة
 
يشارك العراق في المؤتمر العالمي السادس للافتاء الذي يعقد اليوم الاثنين في القاهرة تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتنظمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.
ووصل رئيس ديوان الوقف السني الدكتور سعد كمبش أول أمس السبت إلى مصر للمشاركة في المؤتمر، وكان في استقباله في مطار القاهرة مفتي الجمهورية المصرية الشيخ الدكتور شوقي علام وسفير العراق لدى مصر الدكتور أحمد نايف الدليمي، وسيلقي كمبش كلمة في الجلسة الافتتاحية في المؤتمر.
ويشهد مؤتمر الإفتاء الذي ينعقد تحت عنوان "مؤسسات الفتوى في العصر الرقمي تحديات التطوير وآليات التعاون"، عدة جلسات على مدار يومَي المؤتمر، يشارك فيها كبار رجال الدولة، وعدد من العلماء الأجلاء والمفتين من مختلف دول العالم. 
ويناقش المشاركون في المؤتمر أربعة محاور رئيسة، جميعها ترسخ فكرة الاتفاق على آليات التعاون بين دور وهيئات الإفتاء في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقني والدخول بالمؤسسات الإفتائية إلى عصر الرقمنة عبر دعم التحول الرقمي.
كما تشهد وقائع المؤتمر انعقاد ثلاث ورش عمل، يحضرها خبراء ومتخصصون بالإضافة إلى العلماء والمفتين، تشمل /الورشة الأولى موضوعا بعنوان الفتوى والعصر الرقمي، بينما تناقش الورشة الثانية عرض نتائج حصاد المؤشر العالمي للفتوى في 2021/2020م، كما تتضمن الورشة الثالثة موضوعا بعنوان (تدريب المفتين عن بعد- طريق للتأهيل الإفتائي باستخدام التقنية الرقمية).
في غضون ذلك، اتفق الوقف السني ومشيخة الازهر الشريف  على المباشرة بافتتاح المعهد الأزهري في بغداد، على أن تتكفل دائرة التعليم الديني والدراسات الإسلامية في ديوان الوقف السني، بالتنسيق مع مشيخة الأزهر ووضع مفردات العمل، التي تؤسس لافتتاح المعهد، ليكون مناراً علمياً، يُضاف إلى مؤسسات الوقف السني.
جاء ذلك  خلال لقاء رئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، بوكيل الازهر محمد الضويني، امس بحضور السفير د. أحمد نايف الدليمي، سفير العراق لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعدد من المديرين العامين في الديوان.