عود ليش؟

الأربعاء 08 أيلول 2021 317

عود ليش؟
اغلب سائقي المركبات لا يمتلكون الثقافة المرورية اللازمة للسماح بقيادتهم للمركبات عبر الطرق الداخلية والخارجية؟، الا يفترض من مديرية المرور العامة تكثيف جهودها في هذا الاطار والعمل على نشر هذه المعلومات عبر بوستات اعلانية على سبيل المثال، او ارغام المتقدم لطلب اجازة السوق على الامتحان بهذه العلامات التي تشكل اهمية كبرى للحفاظ على حياة المارة او الحد من حوادث السير.
كما يمكن طبعها بكراسات ملونة وتوزيعها بين السائقين، او بيعها بمبالغ بسيطة، ويمكن ايضا تخصيص فقرة ثابتة لشرحها وتوضيح وظائفها عبر البرامج التلفزيونية التي تعنى بالمرور، اضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي.
نتمنى أن يجد هذا المقترح اذنا صاغية لدى مديرية المرور العامة التي عودتنا على الاستجابة السريعة على ما ننشره في هذه الصفحة مشكورة.
***
بالرغم من وجود حاويات كثيرة وفي مختلف مناطق العاصمة بغداد والمحافظات، إلا اننا نلاحظ انتشار النفايات حول هذه الحاويات؟! .
هل من المعقول أن المواطن غير قادر على بذل هذا الجهد اليسير برفع يده وطرح النفايات داخل الحاوية بدلا من رميها على الارض!.
المشكلة ان هذه الظاهرة غير المفهومة، تتسبب بانتشار الروائح الكريهة في الشوارع نتيجة انبعاث غاز الميثان، فضلا عن المنظر المقزز وغير الحضاري والمعيب للمنطقة التي توجد فيها هذه النفايات، ناهيك عن تسببها بالكثير من الامراض، لكونها باتت بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم والميكروبات التي تضر بالصحة العامة.
نعم وحتى نكون منصفين هناك العديد من المناطق السكنية التي تفتقر لوجود حاويات تكفي لاستيعاب النفايات، الامر الذي يؤدي الى تراكم وانتشار النفايات في الارض بعد امتلاء الحاوية او التأخر بتفريغها من قبل عمال النظافة، وبهذا تكون المسؤولية مشتركة ما بين المواطن والجهات المسؤولة عن النظافة.
***
يعمد بعض المواطنين الى غلق الطرق والافرع من دون ادنى شعور بالمسؤولية، بعد أن يقوموا بنشر مواد البناء وشيش الحديد امام القطعة او المنزل المراد بناؤه.
الغريب في الامر أن قطع الفرع او الشارع قد يدوم لايام او لاسابيع من دون تعرضه للمحاسبة من اي جهة قانونية، بل الامر المزعج بحق يتمثل بتراكم مخلفات البناء من اسمنت ورمل وغيرها ومن ثم تسللها الى شبكات الصرف الصحي متسببة بانسدادها.
الا ينبغي لدوائر البلدية بمساعدة مفارز وزارة الداخلية الخروج على هكذا مخالفات ووضع حد لها، حفاظا على القانون العام وايضا حماية لشبكة المجاري وما يحصل فيها من انسدادات بسبب هذه المخالفات.