زوجة عبد الناصر من هي؟

الأربعاء 15 أيلول 2021 179

زوجة عبد الناصر من هي؟
 محسن حسين
زوجة الرئيس جمال عبد الناصر تحية محمد كاظم تستحق أنْ نتذكرها وأن نستعرض حياتها مع القائد العربي الرئيس جمال عبد الناصر. في زياراتي المتكررة لمصر ولقائي الأول بالرئيس جمال عبد الناصر عام 1964 وحتى بعد وفاته عندما عشت 4 سنوات (1972 - 1976) كنت كصحفي أحاول التعرف على عائلته لكني اصطدمت بالمنع، فحياته الخاصة كانت بعيدة عن أجواء السياسة والصحافة، ومن النادر أن تظهر زوجة الرئيس في مناسبات رسميَّة كما حدث لزوجات الرؤساء المصريين الخمسة الآخرين منذ ثورة 23 تموز/ يوليو 1952.
لكني كنت أجمع من هنا وهناك معلومات عن هذه السيدة المحترمة التي حافظت على عائلتها خلال حياة الرئيس أو بعد وفاته وربت أولادها جهد الإمكان بعيداً عن الإغراءات السياسيَّة.
 
قصة الزواج من عبد الناصر
السيدة تحية من مواليد 1920 كان عمرها 24 سنة حين تزوجت عام 1944 عبد الناصر الضابط في الجيش المصري يكبرها بسنتين فهو من مواليد 1918، ولزواجهما قصة نستعرض بعضها لمحبي عبد الناصر.
تعرف عبد الناصر عليها في الإسكندرية فقد كان صديق والدها تاجر السجاد وهو مصري من أصل إيراني يدعى محمد كاظم حين قبل شروط عائلتها، وعن زواجهما يروى عن الرئيس جمال عبد الناصر أنه قال لأولاده في اجتماع مع عائلته: «الوحيد في العالم الذي أملى عليّ شروطاً وقبلتها هو عبد الحميد كاظم».
فمن هو عبد الحميد كاظم وما هي الشروط التي فرضها على عبد الناصر الذي رفض شروط بريطانيا وفرنسا وأميركا وخاض حروباً لا هوادة فيها.
في مقالات متناثرة ومن حكايات ذكرها لي أصدقاء صحفيون مصريون وما نشرته زوجة الرئيس السيدة تحية كاظم في مذكراتها أنَّ الشخص المقصود هو شقيق السيدة تحية.
فعندما أراد جمال عبد الناصر الزواج أرسل عمه وزوجة عمه لكي يخطبا تحية كاظم من أخيها عبد الحميد كاظم، لكنَّ الأخ رفض زواج أخته تحية في البداية لعدم زواج شقيقتها الكبرى بعد، وبعد زواج شقيقتها بفترة تمت خطبتهما في 21 كانون الثاني عام 1944.
 
شروط الزواج
واشترط عبد الحميد كاظم على جمال عبد الناصر أنْ يكون عقد القران بعد إعداد المسكن، على أنْ يحضر مرة في الأسبوع لمقابلتها في حضوره أو حضور شقيقتهما الكبرى، وقبل جمال كل ما أملاه عليه من شروط، كذلك لم يعترض شقيقها عندما أبدى رغبة في الخروج معها بصحبة أحدهم وكان يفضل غالباً السينما أو مسرح الريحاني ثم تناول العشاء في بيت تحية بعد رجوعهم، وبعد خمسة أشهر ونصف تم زفافهما في 29 حزيران عام 1944، وأقام لها شقيقها حفل الزفاف.
وبعد عقد القران مباشرةً خرج العروسان لالتقاط صور الزفاف عند المصور اليوناني «أرمان»، وكانت المرة الأولى التي ينفردان فيها، وملئت عربة الزفاف بأكاليل الورد لتظهر في الصورة، وقد نُشرت بعد رحيل ناصر في سجل خاص بصوره قدمه لجريدة الأهرام قبل وفاته، ثم رجعا إلى بيت أسرتها لقضاء السهرة مع المدعوين، وفي الساعة الواحدة صباحاً انصرف الجميع وانتهى حفل الزفاف، وجلسا في الصالون حينما دخل كاظم متأثراً ونظر في ساعته قائلاً: الساعة الآن الواحدة فلتبقوا ساعة أخرى، فقال له جمال: سنبقى معك حتى تقول لنا اذهبوا، وفي الساعة الثانية صباحاً بكى وسلّم عليهما وقبّل العروس قائلاً: فلتذهبا وبكت تحية بتأثر.
كانت المرحومة تحية زوجة صالحة وربة بيت وأنجبت ابنتين و3 أولاد هم منى، هدى، خالد، عبد الحكيم، عبد الحميد.
وعند وفاتها عام 1992 دفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.
 
تحية في السينما والتليفزيون
تناول شخصيتها عددٌ من الأفلام والمسلسلات نذكر منها:
* فيلم (ناصر 56) سنة 1995 بطولة أحمد زكي وقامت بدور تحية الممثلة فردوس عبد الحميد..
* فيلم (جمال عبد الناصر) سنة 1999 بطولة خالد الصاوي وقامت بدور تحية الممثلة عبلة كامل..
* مسلسل (العندليب حكاية شعب) سنة 2006 عن قصة حياة عبد الحليم حافظ بطولة شادي شامل.. وقامت بدور تحية الممثلة أميرة نايف..
* مسلسل (ناصر) سنة 2008 بطولة مجدي كامل وقامت بدور تحية الممثلة لقاء الخميسي..
* مسلسل (صديق العمر) سنة 2014 عن أحداث فترة الستينيات بطولة جمال سليمان وباسم سمرة.. وقامت بدور تحية الممثلة نهال عنبر.