تشرين الأول المقبل.. إطلاق الاستمارة الإلكترونية للحجج والقسامات الشرعية

الأربعاء 15 أيلول 2021 227

تشرين الأول المقبل.. إطلاق الاستمارة الإلكترونية للحجج والقسامات الشرعية
 بغداد : الصباح
 
حدّد مجلس القضاء الأعلى، أمس الثلاثاء، شهر تشرين الأول المقبل موعداً لاطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية لطلب استمارة الحجج الشرعية والقسامات الشرعية.
وأوضح بيان للمجلس أن "هذه الخدمة ستكون متاحة للمواطنين في جميع محاكم الأحوال الشخصية التابعة لرئاسات محاكم الاستئناف الرصافة والكرخ الاتحاديتين"، مبيناً أن "مركز التكنولوجيا – قسم تحليل وتطوير الأنظمة، نظم ورشة خاصة بنظام بوابة القضاء العراقي الالكتروني، التي أقيمت في معهد التطوير القضائي".
وأضاف أن "نظام بوابة القضاء العراقي الالكتروني يعنى بتقديم الخدمات للمواطنين، التي ستوفر اطلاق خدمة الاستمارة الالكترونية للحجج الشرعية والقسامات الشرعية واستعلامات المحكمة الاتحادية ودليل المحامين وخدمة الخارطة القضائية (تحديد مكان كل محكمة)، إضافة الى البيانات المفتوحة التي تعنى بالاحصائيات، وتخص الطلبات المقدمة والمنجزة من قبل كل محكمة، فضلاً عن اطلاق نظام
(chat – boot ) (الدردشة الذكية) التي ستكون حلقة وصل بين المحكمة والمواطن للاستعلام عن أي استفسار أو سؤال من دون حضور المواطن إلى المحكمة". وبين أن "الورشة كانت لموظفي الحجج الشرعية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، بينما ستنطلق الورشة الثانية الاسبوع المقبل، وتستمر أيضاً لمدة ثلاثة أيام، وهي خاصة بموظفي القسامات الشرعية".