وزير الداخلية: عززنا القطعات الأمنية بقوات خاصة لتأمين الأربعينية

الأربعاء 15 أيلول 2021 286

وزير الداخلية: عززنا القطعات الأمنية بقوات خاصة لتأمين الأربعينية
 بغداد: اسراء السامرائي
   المحافظات: فاضل العلي وعلي لفتة                                              ونهضة علي
 
كشف وزير الداخلية عثمان الغانمي عن تعزيز القطعات الامنية بقوات خاصة لتأمين الاجواء المناسبة للزيارة الاربعينية، يأتي ذلك في وقت وفرت فيه وزارة الاتصالات خدمات اتصال وانترنت مجانية للزائرين والدوائر الساندة.
وقال الغانمي لـ"الصباح": إنه "تم تعزيز القطعات الامنية المكلفة بحماية الزائرين ضمن خطة زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) بفرقة قوات خاصة ولواء مشاة من الجيش".
واضاف الغانمي "عملنا على  دراسة الخطة الامنية التي اعدت هذه المرة بشكل رصين، إذ سيشترك فيها اكثر من 20 الف عنصر امني، سينتشرون في بابل بعد ما قسمت المدينة لخمسة محاور، بالاشتراك مع قطعات الجيش الذي سيساند القوات الامنية بهدف تأمين الزيارة بشكل كامل" . وكان الغانمي قد زار محافظات بابل وكربلاء المقدسة والنجف الاشرف للاطلاع على الخطط الامنية الخاصة بتأمين الزيارة المليونية.وفي كربلاء، قال مدير إعلام البلدية محمد حسين الموسوي لـ"الصباح": إن "المديرية انتهت من وضع خطتها الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)". وبين أن "الخطة تضمنت تقسيم المدينة إلى ثمانية قطاعات بلدية مشرفة على أعمال التنظيفات، إضافة إلى أعمالهم اليومية في الأحياء السكنية مع تشغيل 1700 عامل تنظيف وبثلاث دفعات عمل صباحية ومسائية وليلية ولمدة 15 يوما، مع تقديم الدعم الساند لهم من قبل شعبة الحدائق والمتنزهات البالغ عددهم 538 منتسبا، فضلا عن جهود شعب الآليات والورشة المركزية وصيانة الكهرباء وشعبة متابعة التصاميم، مع سد حاجة المديرية من مادة الكاز بكمية 100 الف لتر لديمومة عمل الآليات 
طيلة فترة الزيارة" .
وبحسب الموسوي فإن مديريات بلديات العديد من المحافظات ستعمل على مساندة بلدية كربلاء من خلال ارسال الياتهم ومنتسبيهم للعمل ضمن خطة الزيارة. 
وأفاد بان "المحافظ وجه القوات الأمنية وقيادة الشرطة والمرور بمنع دخول العربات أو الباعة المتجولين خلال فترة الزيارة، مع تسهيل مهمة سير الخطة الخدمية المعدة من قبل المديرية لضمان تقديم الخدمات للزائرين".
ودعا مدير البلدية، أصحاب المواكب الحسينية والزائرين الوافدين إلى محافظة كربلاء الى التعاون التام مع الملاكات البلدية للحفاظ على النظافة والممتلكات العامة.
وفي الشأن الخدمي للزيارة ايضا، قال مدير العلاقات والاعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ناطق احمد ابراهيم لـ"الصباح": إن "الشركة باشرت تنفيذ خطتها الساندة للدوائر الخدمية المكلفة بخدمة زائري الاربعينية، من خلال تأمين خدمة اتصالات وانترنت مجاني".
واردف ان "الشركة تعمل على توفير هواتف ارضية ضمن مديرية اتصالات بابل باتجاه طريق الزائرين الى كربلاء المقدسة، وهي من الاجراءات التي تتخذ سنويا لتقديم الخدمات للزائرين في محافظات كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وبابل" . واشار ابراهيم الى "تشكيل لجان لتأمين خدمة الانترنت في عموم محافظة كربلاء المقدسة، إذ تم وضع خطة استباقية لتشغيل مسارات الكابل الضوئي الناقلة لسعات الانترنت على جميع محاور المحافظة، وتمت صيانة الكابلات المعطلة او المتضررة وتهيئتها لاغراض تشغيل خدماتها للزائرين". ولفت الى ان "الشركة عملت على تأمين ارقام الخط الساخن والاتصال اللاسلكي لدوائر شرطة النجدة والدفاع المدني والاسعاف الفوري والامن الوطني والدوائر الامنية ذات العلاقة، فضلا عن تنصيب كاميرات العتبات المقدسة ومديرية المرور لرصد حركة سير الزائرين".  
وتابع انه "تم توفير خدمة الانترنت المجاني لـ 30 مركزا من مراكز ارشاد التائهين في محافظة النجف الاشرف، لتوفير الخدمة على طول طريق (نجف - كربلاء) من خلال التنسيق مع عدد من الشركات المجهزة لخدمة الانترنت ISPs المتعاقدة مع وزارة الاتصالات لتجهيز خدمة انترنت لاسلكي بتقنية WIFI لتوفير خدمة مجانية للزائرين مدتها ربع ساعة لكل زائر يدخل على الشبكة". وفي كركوك، قال مدير ممثلية المواكب الحسينية احمد كهية لـ"الصباح": إن "المواكب انهت بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية تحضيراتها، وستنطلق خلال اليومين المقبلين الى محافظة كربلاء للمشاركة في تقديم الخدمة للزوار المشاركين في الاربعينية".