الحلبوسي يلتقي السيسي اليوم في القاهرة

الأربعاء 15 أيلول 2021 388

الحلبوسي  يلتقي السيسي اليوم في القاهرة
 القاهرة : اسراء خليفة 
 
من المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، صباح اليوم الاربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لبحث المستجدات على الساحة العربية والتعاون الكبير بين البلدين .
وكان الحلبوسي قد وصل الى القاهرة امس الثلاثاء، في زيارة رسميَّة، استجابة لدعوة تلقاها من الجانب المصري، والتي تستمر ليومين، وسيلتقي خلالها رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي، لبحث امكانية التعاون بين الجانبين وعقد اتفاقية مشتركة لتدريب الكوادر واقامة علاقات برلمانية .
وسيطلع الحلبوسي نظيره المصري على الاستعدادات التي تجري في العراق لخوض الانتخابات البرلمانبة خلال الشهر المقبل . وتضمن جدول اعمال زيارة الحلبوسي، لقاء الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، غدا الخميس.
وقبيل هذه الزيارة، استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري محمد أحمد مرسي، سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.
 وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربي أن العلاقات بين مصر والعراق راسخة وممتدة تاريخياً، بما يعزز من أهمية التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية في مختلف مجالات التصنيع وخصوصاً في مجال الجرارات والمعدات الزراعية.  وأشار الوزير "مرسي" إلى أن هذا اللقاء يعد استكمالاً لسلسلة اللقاءات التي تمت بين الجانبين (المصري والعراقي) في ظل وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في مختلف المجالات، وأهمية تعزيز الشراكة الستراتيجية التي تعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين. 
من جانبه أكد الدليمي أهمية دور مصر الريادي تجاه الأمة العربية، ودورها في مواجهة الإرهاب والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، معربا عن تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي فى مجالات التصنيع المختلفة. 
 وأشار السفير إلى أهمية وضع الآليات الفعالة لتسريع وتيرة عمل اللجنة العليا (العراقية - المصرية) المشتركة، بما يعزز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، ولا سيما الاقتصادية، وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمار.