صالح النجار: فن صناعة الأقنعة يبرز الهموم والمعاناة

الخميس 16 أيلول 2021 107

صالح النجار: فن صناعة الأقنعة يبرز الهموم والمعاناة
 السليمانية: عذراء جمعة
يستعد الفنان التشكيلي صالح النجار لاقامة معرضه الشخصي {بغداد2} في اسطنبول والذي يعد امتداداً لمعرض {بغداد1} بدعوة رسمية من دار كلمات التي تمثل جسر التواصل بين الشرق واوروبا فنياً. 
وقال النجار في حديث خاص لـ {الصباح} ان {الفكرة الاساسية  للمعرض هي الانسان بكل معاناته، وتم تجسيدها من خلال الاقنعة التي هي عبارة عن تخطيط ثم ينحت باستخدام مادة {الابليت} الحديد وبعدها يتم تفريغه منها ويغلف باللون الاصفر}، مشيرا الى أن {كل قناع له شكل مختلف عن الاخر ولكن تبرز به معاناة المواطن وهمومه ومشكلاته}. 
ولفت الى ان معرض {بغداد 1}  الذي أقيم مطلع العام الحالي احتوى على 52 لوحة كبيرة رئيسة، قياساتها تتراوح بين "متر ونصف في متر ومترين" والفحوى الرئيسة من الثيمات الموجودة هي الانسان، والحرية، والحياة والتقاليد العراقية القديمة في عموم محافظات العراق، متجسدة بأقنعة خفية تكشف وراءها حكايات مؤلمة ومفرحة. 
منوها الى التركيز على الجاموس الموجود في جنوب العراق، فضلا عن التعويذة التي هي عبارة عن حجاب مثلث الشكل اخضر اللون للحماية من العين والحسد والمرض، علاوة على الكرسي ونقصد به {كرسي الحكم} والذي منذ القدم يعد نقمة على الشعب. 
 والمح النجار الى مشاركته ايضا في المعرض المشترك في {ارت كنتيت اسطنبول} الذي هو عبارة عن دار مصغرة فيها 500 دار فنية داخل وخارج اسطنبول، وتأتي المشاركات فيه من روسيا، واليابان، والصين والسويد، مؤكدا انه تمت فيه الاشادة بتسعة فنانين وانا واحد منهم ومشاركتي كانت عبارة عن 35 قناعا و{ارت بوك} عدد 2، منبها الى دعوته الى بلغراد للمشاركة في معرض المتحف الروسي خلال الشهر 
الحالي.