الصحة تخطط لتلقيح 20 مليون مواطن قبل نهاية العام

الاثنين 20 أيلول 2021 383

الصحة تخطط لتلقيح 20 مليون مواطن قبل نهاية العام
 بغداد: هدى العزاوي
 
أعلنت وزارة الصحة أنها تخطط للوصول إلى 20 مليون ملقح حتى نهاية العام الحالي لتفادي تأثيرات الموجة الرابعة لوباء كورونا، وبينما جدَّدت دعوتها للمواطنين إلى التلقيح، أشارت إلى أنَّ نسبة الملقحين تبلغ 18 % من نسبة الفئات المستهدفة في الوقت الحالي.
وقالت عضو الفريق الطبي الاعلامي الساند لوزارة الصحة والبيئة الدكتورة ربى فلاح في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الوصول إلى الأرقام التي تسعى لها الوزارة بالنسبة للملقحين يعتمد على أخذ المواطنين اللقاح فضلا عن التزام الشركات بتوفير اللقاح لاسيما في ظل تنافس الدول على استحصاله"، مبينة أنَّ "نسبة الفئات المستهدفة التي استحصلت على اللقاح 18 % كجرعة أولى، ومصطلح أن يصل العراق إلى المناعة المجتمعية مبكر جداً لاسيما أنَّ المناعة المجتمعية تصبح في حال تلقيح 50 % من الفئات المستهدفة".
ودعت فلاح "المواطنين إلى الالتزام بالاجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات لاسيما ونحن مقبلون على فصل الشتاء الذي تنتشر به الامراض الانتقالية والتنفسية"، مبينة أنَّ "العراق شهد خلال الأيام السابقة انخفاض أعداد الاصابات نتيجة زيادة عدد الملقحين فضلا عن قلة عدد الوفيات والحالات الحرجة". 
وأضافت أنه "في ظل خروج العراق من ذروة الموجة الثالثة وخطورتها واستقرار الوضع الوبائي، نهيب بالمواطنين إلى الالتزام بالاجراءات الوقائية فلربما يتعرض العراق إلى موجات أشد وأقسى من سابقاتها وليس موجة رابعة فقط، كما يمكن أن نشهد تحورات أخرى للفيروس، لذا يجب أن تلتزم الفئات المستهدفة فوق 18 عاماً، فضلاً عن أنَّ الأطفال يعدون أداة خطيرة لانتقال الفيروس".
من جانبه، قال مدير الصحة العامة بالوزارة رياض الحلفي: إنَّ "المراقبين والوبائيين والخبراء لا يستبعدون حدوث موجات جديدة من الوباء بسبب التغييرات التي تطرأ على الفيروس، لأن كورونا لايزال فعالا ونسبة التغطية باللقاحات قليلة بعض الشيء". واكد أنَّ "الوزارة تعول على اللقاحات لأن الاجراءات الوقائية أصبحت غير فعالة بسبب عدم التزام المواطنين بها وعدم امكانية اجبارهم على ارتداء الكمامات".
ولفت الحلفي إلى أنَّ "عدد الداخلين إلى المستشفيات من الملقحين انخفض إلى نسبة 1 بالالف وبإصابات خفيفة، باستثناء شخص توفي وهو ملقح بالغ من العمر 80 عاما من مجموع أكثر من 4 ملايين ملقح وهذا يعني أنَّ اللقاح ذو فعالية عالية".
وأشار إلى أنَّ "العراق ينتظر تجهيزه بكميات كبيرة من اللقاحات خلال الاشهر الثلاثة المقبلة عن طريق مرفق كوفاكس وشركة فايزر"، مبينا أنَّ "نسبة الملقحين حاليا تبلغ 18 % من الفئات المستهدفة وهم الأعمار 18 عاما فما فوق البالغ عددهم 24 مليون شخص، وهدف الوزارة الوصول إلى 20 مليون ملقح نهاية العام الحالي، في حال التزام الشركات المنتجة بتجهيز العراق باللقاحات".
في غضون ذلك، أعلنت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أمس الأحد أنَّ "شحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد تضم 400 ألف جرعة وصلت إلى العراق، وتم توزيع الصناديق بين اسطول البرادات المخصص لنقلها".