بيت العود يستذكر الملحن عباس جميل

الثلاثاء 21 أيلول 2021 269

بيت العود يستذكر الملحن عباس جميل
 بغداد: كاظم لازم 
 
رحلة غنائية وطربية بدأها الملحن الكبير الراحل عباس جميل منذ مطلع اربعينيات القرن الماضي لتشدو من خلال الحانه البغدادية والريفية والتي وصل صداها الى عدة أجيال وما زالت محفورة في الذاكرة الابداعية. 
استذكر بيت العود في بغداد مساء الاثنين الماضي المبدع الراحل الملحن عباس جميل ضمن برنامجه الاسبوعي «مرايا الذاكرة» وسط حضور فني كبير لعدد من المهتمين بالشأن الموسيقي. 
ادارت جلسة الاستذكار الاعلامية  فلة فلاح وتحدث فيها الباحث الموسيقي حيدر شاكر الذي تجول في العديد من المحطات الغنائية والموسيقية التي ابدع فيها الفنان عباس جميل ليقول : «تعد الحان عباس جميل بصمة واضحة في تاريخ الغناء العراقي، لا سيما اعماله مع زهور حسين وابرزها أغنية «غريبة من بعد عينج يايمه»، «اني اللي اريد احجي»،  بالاضافة الى تلحينه للفنانين داخل حسن وعفيفة اسكندر ووحيدة خليل وغيرهم. 
بعدها قدم الموسيقي في فرقة الفنان كاظم الساهر ادور المولى على آلة الجلو اغاني عباس جميل وقد تفاعل الجمهور الذي غصت به القاعة ليشارك طلبة بيت العود في الاستذكار من خلال الموسيقي كرم ثامر، الذي عزف اغنية «يا ام عيون حراكة»، وكذلك شارك الموسيقي رحمن الماجد الذي عزف اغنية «مالني صحت يمه احا» والذي شاركته في الغناء هوازن لؤي.  
رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين الدكتور كريم الرسام الذي حضر حفل الاستذكار قال لـ «الصباح»، «كان يوما موسيقيا بامتياز بعد أن استمعنا لاغاني الزمن الجميل، ويعد هذا الحفل علامة فارقة تحسب لبيت العود ومعلمه الاول الموسيقار نصير شمة» 
اما الموسيقي محمد العطار مدير بيت العود في بغداد فقال «سنتواصل من خلال هذه الاستذكارات لنعيد ابداعات فناني العراق الراحلين وستشهد الاسابيع المقبلة جلسات للفنانين محمد عبد المحسن وعبد الجبار الدراجي».