العتبة الحسينية: 11 ألف موكب محلي وأجنبي تشارك في الأربعينية

الثلاثاء 21 أيلول 2021 210

العتبة الحسينية: 11 ألف موكب محلي وأجنبي  تشارك في الأربعينية
 المحافظات: مراسلو الصباح
 
سجلَ قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي اكثر من 11 الف موكب محلي وعربي واجنبي لتقديم الخدمات الى ملايين الزوار المشاركين باحياء الاربعينية، في وقت اعلنت فيه قيادة عمليات كربلاء اشتراك 30 الف عنصر امني لتأمين مراسم الزيارة مع قوات اضافية من قبل وزارتي الداخلية والدفاع 
والحشد الشعبي.
وقال مدير اعلام العتبة الحسينية المقدسة عقيل الشريفي لـ"الصباح": ان "قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، سجل 11 ألفا و356 موكبا خدميا من داخل مدينة كربلاء والمحافظات، فضلا عن ما يقرب من 60 موكبا عربيا واجنبيا من سوريا ولبنان وايران والسعودية وكذلك من الصين والسويد والباكستان ونيجيريا والهند وكينا، ودول أخرى بهدف تقديم الخدمات للزائرين الذين سيشاركون في مراسم الاربعينية". 
وذكر ان "القسم اخذ تعهدات من اصحاب هذه المواكب بضرورة الالتزام بتطبيق التعليمات الصادرة من العتبات او الاجهزة الامنية او الصحية"، 
بدوره، قال معاون مدير بلدية كربلاء محمد حمزة: انه "تمت تهيئة 600 آلية تخصصية مختلفة، مع نشر أكثر من الف حاوية للنفايات، بينما سيشترك 4 آلاف عامل نظافة في الخطة الخدمية الخاصة بالاربعينية، اضافة الى اسناد هيئة الحشد الشعبي".
على الصعيد الامني، قال قائد عمليات كربلاء الفريق الركن علي الهاشمي في تصريح صحفي: إن "كل الطرق والسيطرات والجسور مفتوحة حتى وصول الزائرين الى العتبات المقدسة". واضاف ان "اكثر من 30 الف عنصر أمني من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والقوة الجوية وطيران الجيش الدوائر الاستخباراتية وفرقة القوات الخاصة، يعملون لتأمين خطة زيارة الأربعينية وتنفيذ العمليات الاستباقية في محيط كربلاء"، لافتا الى "وضع خطة لنقل الزائرين باشتراك جميع الوزارات الامنية والخدمية". بدوره، اكد قائد شرطة كربلاء اللواء احمد الزويني، "بدء تنفيذ الخطة الامنية في محافظة كربلاء المقدسة الخاصة بالزيارة".
واوضح ان "الحشود المليونية بدأت بالتوافد الى مدينة كربلاء المقدسة تحت جهد امني واستخباري كبير وقوات اضافية من قبل وزارتي الداخلية والدفاع والحشد الشعبي وخطوط تفتيش وتأمين الحماية على طول الطرق، وكذلك توفير النقل لعودة الزائرين الى محافظاتهم من المدينة القديمة في كربلاء". هذا واعلنت محافظة النجف في بيان صحفي، تعطيل الدوام الرسمي اعتباراً من 26 أيلول ولغاية 30 من الشهر الحالي بمناسبة الزيارة الاربعينية.  
وفي ميسان، قال المحافظ علي دواي لـ"الصباح": ان "ادارة المحافظة اشرفت ميدانياً على تقديم الخدمات للزوار، وتأمين الحماية لهم"  واشاد المحافظ "بدور المواكب الحسينية والقوات الأمنية والدوائر الصحية والخدمية وأهالي المحافظة في انجاح الخطة التي وضعت لخدمة الزائرين".
اما في بابل، فقالت مديرة اعلام البلدية وداد العبادي لـ"الصباح": ان "الدائرة استنفرت جميع الياتها وملاكاتها للعمل ضمن تسعة محاور لطريق مشاية الزائرين، فيما تم توزيع نحو 4 الاف طن من اكياس النفايات".
على الصعيد ذاته، قال مدير اعلام صحة بابل خالد المرشدي لـ"الصباح": انه "نظرا لحجم ما تستقبله محافظة بابل من حشود الزائرين المتوجهين صوب كربلاء المقدسة، قامت دائرة صحة نينوى بارسال عدد من عجلات الإسعاف الفوري دعما للمجهود الصحي في المحافظة".