ميسان تضع الحجر الأساس لمشروع تنموي سياحي

الأربعاء 22 أيلول 2021 149

ميسان تضع الحجر الأساس لمشروع تنموي سياحي
 العمارة: سعدحسن 
 
وضع الحجر الاساس لمشروع تطوير ميسان الذي ينفذ بالتعاون مع الادارة المحلية في ميسان والبرنامج الانمائي للامم المتحدة وبدعم من الاتحاد الاوروبي، ويحمل اسم {ميسان الجميلة}؛ بهدف تنمية اقتصاد المحافظة وتوفير فرص العمل وجعل المحافظة قبلة سياحية.   
وأكد مصدر مسؤول في المحافظة أن {البرنامج يهدف الى دعم المجتمعات المحلية وتطوير البنى التحتية وتشجيع السياحة المحلية وخلق فرص عمل للشباب، وجعل المحافظة قبلة للسياح من داخل وخارج البلاد}، لافتا الى ان {هذا التوجه له اثر ايجابي على الاقتصاد الوطني واقتصاد المحافظة}. 
بدوره بيّن ممثل الادارة العليا لمنظمة اوكسفام ماثيو  هيمسلي، أن {المشروع يهدف الى دعم تعافي العراق واستقراره والمساهمة في التنمية الاجتماعية  والاقتصادية عبر تحسين الحوكمة الرشيدة على المستوى المحلي، ويعمل على تطوير قدرات محافظات مختارة لادارة الحوكمة المحلية والخدمات العامة بكفاءة ويعطي البرنامج الاولوية للنمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل مع التركيز على المشاريع الخضراء، وإشراك المرأة والشباب} .
من جانبه أكد ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي معين المعموري رئيس المكتب الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة  الانمائي في البصرة أن {مشروع ميسان الجميلة  مشروع محلي يموله الاتحاد الاوروبي وينفذه برنامج الامم المتحدة الانمائي ضمن برناج دعم تعافي العراقي  واستقراره عبر التنمية المحلية} .
 وبيّنت الممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق زينة علي أحمد أنه {من خلال هذا البرنامج  يمكن للسياحة البيئية ان تكون احدى ركائز التنمية  الاقتصادية في العراق عبر مشروع ميسان الجميلة لمساعدة السكان والسلطات المحلية على استخدام هذه الامكانات وتحسين فرص العيش وتسريع النمو}. وبحسب قول رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي لدى العراق  السفير مارتن هث لـ (الصباح): {أن الشباب يستطيعون في ميسان أسوة بانحاء العراق القيام بدور مهم في تعافي مجتمعاتهم المحلية، ويوفر مشروع ميسان لهم الدعم اللازم للمضي نحو هذا الهدف}.
وبحسب مديرالمشروع ومسؤول المشروع الاول اوكسفام ميسان جمال عماد: يهدف {مشروع ميسان الجميلة الى إقامة أول منطقة ترفيهية صديقة للبئية في محافظة ميسان على كورنيش منطقتي الماجدية  والسرية، واعادة ادخال الارث الهندسي والثقافي لميسان  في التصاميم الجديدة واحياء تنوع النظام الايكولوجي  التقليدي وسبل العيش مثل القوارب القديمة وتنقية المياه  من الأهوار بطرق طبيعية}.