زحف مليوني نحو كربلاء ومطار النجف يستقبل 100 رحلة يومياً

السبت 25 أيلول 2021 311

زحف مليوني نحو كربلاء ومطار النجف يستقبل 100 رحلة يومياً
 النجف الاشرف: حسين الكعبي 
    كربلاء: علي لفته
    الديوانية: عباس رضا الموسوي
 
مع اقتراب زيارة الأربعين، يزداد الزحف المليوني نحو كربلاء المقدَّسة، في وقت عطلت اغلب المحافظات الجنوبية الدوام الرسمي بمناسبة الزيارة، واستثنت الدوائر الامنية والخدمية والصحية، بينما حذرت كربلاء اصحاب محال الخضار والمواد الغذائية من رفع الاسعار.
في النجف تصاعدت وتيرة وصول الزائرين الاجانب عبر مطارها، وتوقعت ارتفاع اعداد الرحلات الجوية من 80 إلى 100 رحلة يوميا.
وقال المحافظ لؤي الياسري لـ "الصباح": إنَّ "مطار النجف باشر منذ ثلاثة أيام استقبال الزائرين من إيران والهند وباكستان ودول الخليج، فضلا عن زائرين من دول أوروبية". 
واوضح أنَّ "المطار استقبل نحو 240 رحلة على مدى الايام الثلاثة الماضية اي بمعدل 80 رحلة يوميا، ومن المؤمل أن يرتفع العدد إلى 100 رحلة يوميا بداية اليوم السبت والايام المقبلة".
ولفت الياسري إلى "تقليص العطلة المحلية بمناسبة الاربعينية من خمسة إلى ثلاثة أيام، تبدأ من يوم غد الأحد حتى الثلاثاء المقبل"، مبينا أنَّ "العطلة لن تشمل الدوائر الأمنية والخدمية".
من جهته، قال المدير التنفيذي للجنة الإيرانية للزيارة الأربعينية اميد كوثري: إنَّ "أكثر من 30 ألف زائر إيراني دخلوا الأراضي العراقية حتى الآن للمشاركة في مراسيم الزيارة".  
وأضاف أنَّ "سرعة نقل الزائرين الإيرانيين إلى العراق ازدادت خلال الاونة الاخيرة والتي بدأت منذ 5 أيام".  وتابع أنه "تم اصدار 54690 تأشيرة دخول للزائرين حتى يوم أمس، حيث سيتم إكمال العدد إلى 60 ألف تأشيرة"، مؤكدا أنَّ "جميع الزائرين الإيرانيين دخلوا الأراضي العراقية عبر الرحلات الجوية". وفي كربلاء، قال المحافظ نصيف جاسم الخطابي: إنَّ "المحافظة قررت تعطيل الدوام الرسمي حتى انتهاء زيارة الاربعينية وعودة الزائرين إلى مناطقهم".
وأضاف أنَّ "القرار يستثني الدوائر الخدمية والامنية والصحية والمصارف والدوائر المشمولة بخطة الزيارة".
من جهته، حذر نائب محافظ كربلاء علي الميالي "اصحاب محال بيع الخضار والمواد الغذائية من رفع  الاسعار".
وأشار إلى أنه "سيتم اعتقال كل من يتلاعب بالأسعار من اصحاب البقالة في المحافظة".
هذا وقررت حكومتا المثنى وميسان المحليتان تعطيل الدوام الرسمي يومي الاثنين والثلاثاء، بمناسبة ذكرى الاربعينية، باستثناء الدوائر الأمنية والخدمية والصحية.
وفي الديوانية، قال الناطق الاعلامي لهيئة المواكب والشعائر الحسينية قاسم المنصوري لـ"الصباح": إنَّ اصحاب المواكب أخذوا يرفعون سرادقاتهم بعد أن عكفوا على خدمة (المشاية) القادمين إلى محافظة كربلاء المقدسة مرورا بالديوانية"، مشيرا إلى "عدم تسجيل حوادث خطيرة في صفوف الزائرين طيلة الايام الماضية باستثناء حالة دهس في قضاء الشامية راح ضحيتها شاب من محافظة ذي قار".
واشاد بالتعاون الكبير الذي تحقق بين الجهات المعنية بتنفيذ الخطة التي وضعتها غرفة العمليات لتوفير الامن والخدمات للزائرين الذين توافدوا بزخمهم البشري الكبير، مؤكدا التزام اصحاب المواكب الحسينية بالتوجيهات الوقائية اللازمة بما في ذلك الاعتماد على تقديم الاطعمة والمشروبات المعلبة لتفادي الاصابة بفيروس كورونا.
واعلن المنصوري انطلاق المواكب الحسينية لجمهور محافظة الديوانية باتجاه محافظة كربلاء المقدسة لزيارة الحسين (ع) في اربعينيته.
يذكر أنَّ محافظة الديوانية نشرت 4 الاف موكب على الطرقات التي يتخذها الزائرون مسلكا اثناء توجههم إلى محافظة كربلاء المقدسة والتي يبلغ طولها 425 كيلومترا وقدمت مختلف الخدمات طيلة 
الايام الماضية.