لإعادة التراث الموسيقي الأصيل.. صالح الكويتي في شارع الرشيد

الثلاثاء 12 تشرين أول 2021 640

لإعادة التراث الموسيقي الأصيل.. صالح الكويتي في شارع الرشيد
 بغداد: كاظم لازم
امتزجت العديد من الوان الموسيقى والمقامات العراقية واغاني الزمن الجميل لتصدح اصوات المطربات: زكية جورج و سليمة مراد عبر الحان الملحن صالح الكويتي التي اجتمعت في مكان بشارع الرشيد
لا تتعدى مساحته اكثر من عشرة امتار، واطلق عليه مؤسسه الموسيقي ايهاب محمد اسم {دار صالح الكويتي} ليقول عنه: تأسس المشروع عام 2018 ليعيد ويستذكر تراث الغناء والموسيقى العراقية التي حفرت عميقاً في ذاكرة الاجيال من خلال الطاقات الشبابية التي ضمتها الدار، ليكون المكان مركزا ثقافيا وفنيا بامتياز.
مشدداً على أن {التعريف بما تركه عمالقة الفن في العراق عبر اغانيهم الخالدة هي غرفة درس يومية لطلبة الدار}.
ويتابع محمد ان {الدار تتضمن التعليم على آلتي الكمان والعود، وفق دروس منهجية تعتمد قراءة النوتة والسلم الموسيقي، وبرزت منذ تأسيس الدار العديد من المواهب والطاقات ومنها الفنان رضا البياتي}.
متابعاً:{في يوم الجمعة من كل اسبوع يتجمهر طلبة الدار ويتحول المكان الى محل للموسيقى العراقية عبر عزف الجميع على عدد من الآلات ومنها: القانون والايقاع والكمان، اضافة الى العود}.
وعن مشاريع الدار المقبلة اضاف: بعد مشاركتنا في عدد من المهرجانات والحفلات التي اقيمت لشريحة الايتام ومرضى السرطان، نستعد لاقامة دورات مجانية للشباب بغية نشر ثقافة الموسيقى في المجتمع، كذلك سيشهد الشهر المقبل اقامة حفل استذكاري للفنان صالح الكويتي.
وناشد الموسيقي ايهاب محمد وزارة الثقافة والدوائر الموسيقية للإهتمام بهذه التجربة ودعمها، لأهمية توثيق الغناء العراقي 
الاصيل.
يذكر ان الموسيقي الراحل صالح الكويتي، قدم للأغنية العراقية اعمالا خالدة بمشاركة اخيه داوود الذي كان يشاركه العزف على آلة العود، ليلقب بعد أن اغنى سنوات الثلاثينيات والاربعينيات بأغانيه الخالدة بلقب{ابو الموسيقى العراقية}.
وصالح الكويتي استوحى الحانه من المقامات العراقية، التي شكلت علامة فارقة لكل من استمع اليها ومن ابرزها: هذا مو انصاف منك، الهجر مو عادة غريبة، قلبك صخر جلمود ما حن عليه، ارد انشر اهل الهوى، يا عنيد يا يابه ويا حافر البير.
والتي ادتها اصوات العراق ومنهم: عفيفة اسكندر، داخل حسن، منير الهوزوز، اضافة الى زكية جورج وسليمة مراد.
كما وضع صالح الكويتي الحان اغاني الفيلم السينمائي الشهير{عليا وعصام} عام 1947 التي ادتها المطربة سليمة مراد.