المفوضية: 20 يوماً لإعلان النتائج النهائية للانتخابات

الأربعاء 13 تشرين أول 2021 486

المفوضية: 20 يوماً لإعلان النتائج النهائية للانتخابات
 بغداد: عمر عبد اللطيف
 
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات، بينما توقعت إعلان النتائج النهائية خلال الـ20 يوماً القادمة، مبينة أن النتائج الأولية التي أعلنت أمس الأول الاثنين قابلة للتغيير.
وزار رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، قيادة العمليات المشتركة، واطلع على سير إجراءات حماية المخازن وصناديق الاقتراع.
وأشار الكاظمي بحسب بيان لمكتبه، إلى نجاح الخطة الأمنية، واتخاذ جميع الاحترازات المطلوبة خلال العملية الانتخابية، التي أقيمت لأول مرة من دون فرض حظر للتجوال، ولم تشهد أي تجاوزات أو تهديدات.
وأثنى القائد العام للقوات المسلحة على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي من دون أي حوادث أو خروق أمنية، وأشاد بحيادية اللجنة الأمنية العليا، التي تعاملت مع الانتخابات بروح وطنية عالية من دون أي انحياز.
ووجّه القيادات الأمنية باستكمال مهامهم في حماية صناديق الاقتراع ومخازن المفوضية، إلى جانب واجباتهم في حماية البلد والمواطنين من خطر الارهاب.
إلى ذلك، قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جمانة الغلاي: إن "المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص، يحق له تقديم الطعن بذلك القرار بحسب قانون المفوضية رقم 31 لسنة 2019،  المادة 20، الذي أعطى حق الطعن للحزب السياسي أو المرشح بقرار مجلس المفوضين خلال 3 أيام، تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات". وأضافت أن "المتضرر يحق له تقديم الطعن الى المكتب الوطني أو مكتب المحافظة أو أي مكتب انتخابي للمفوضية أو مكتب هيئة الإقليم أو بصورة مباشرة الى الهيئة القضائية". وأشارت إلى أن "مجلس المفوضين يتولى الإجابة على طلبات الهيئة القضائية للانتخابات، واستفساراتها بشأن الطعون خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام عمل من تاريخ ورودها إليها". وأكدت أن "الهيئة القضائية للانتخابات تبت في الطعن المقدم خلال مدة لا تزيد على 10 أيام من تاريخ إجابة مجلس المفوضين على الطعن".